عالمي عناوين متفرقات مجتمع

هل تفضل النساء اللّحية؟ بحث جديد يكشف عن شعور المرأة تجاه شعر الوجه

هل تفضل النساء اللّحية؟  بحث جديد يكشف عن شعور المرأة تجاه شعر الوجه

بقلم وئام بلخيرية

نشر موقع “سيكولوجي توداي” تقريرا حول دراسة حديثة أجريت مؤخرا حول العلاقة بين شعر الوجه وجاذبية الرجل وقوته.

يختار العديد من الرجال المشهورين من نجوم السينما إلى نجوم موسيقى الروك والرياضيين المعروفين أن يكون لديهم لحية. على مر السنين وفي جميع أنحاء العالم، اقترنت اللحية بكل شيء من الدين إلى الدخل المادي، ومن البيئة إلى الثقافة. ومع ذلك، وعلى الرغم من انتشارها الواسع، وحتى فوائدها المحتملة، فإن الكثير من الناس لديهم أحكام مسبقة حول الرجل الذي يملك لحية، من دون أن يعرفوا أي شيء عنه. لكن، ينبغي لأي شخص يرغب في تناول مسألة ما إذا كانت هذه الأحكام حقيقية أم لا، أن ينظر فيما إذا كانت هذه الصورة النمطية متوافقة مع الواقع.

·      تربية اللّحية:

هل أُربى لحيتي، أم لا؟ هذا هو القرار الذي يجب على الكثير من الرجال اتخاذه. من المؤكد أن جزءًا من الإجابة يتضمن من أنت وأين تعمل وما هو رأي زوجتك إلى جانب اعتبارات عملية أخرى. والرائع في الأمر بالنسبة لمعظم الرجال هو أنه إذا أرادوا التراجع عن قرارهم، فمن السهل حلق اللحية في أي وقت وهو ما سيغير مظهر الرجل الملتحي كليا. لكن الكثيرين، وفقًا للبحث، فضلوا عدم اتخاذ هذه الخطوة، وقرروا بدلاً من ذلك الاستفادة من حقيقة أن لديهم لحى.

فقد كشفت الدراسة التي قامت بها تيسا كلاركسون وآخرون (2020) أن النساء يجدن أن الرجل ذو شعر الوجه جذاب ومهيمن، سواء اجتماعيًا أو جسديًا.

وقد أجريت دراستهم في جامعة كوينز لاند وشملت 919 امرأة أمريكية تتراوح أعمارهن بين 18 و70 عامًا، حيث قمن بتصنيف صور رجال يتفاوت فيها طول شعر الوجه. فقد شاهدت النساء 30 صورة بها رجال تم تصويرهم بدون لحية، وبلحية كاملة، وصور معدلة بالفوتوشوب لجعل الرجل يبدو أكثر أنثوية أو أكثر ذكورية. وكانت معايير تصنيف الرجال في الصور هي الجاذبية، والرغبة في إقامة علاقة قصيرة الأجل والرغبة في إقامة علاقة طويلة الأجل.

وقد تضمنت النتائج اكتشاف أنه كلما زاد شعر الوجه كلما كان الرجل أكثر جاذبية. كما تم تصنيف الرجال الملتحيين الذين يتمتعون بمظهر أكثر ذكورية على أنهم أكثر جاذبية، ومناسبون للعلاقات طويلة الأجل.

·      الجرأة واللّحية:

رأى الباحثون أن السبب الكامن وراء النتائج قد يكون هو أن الوجوه الذكورية تشير إلى رجل مهيمن اجتماعيا وقوي جسديا، كما أن شعر الوجه يعزز السمات الذكورية بينما يخفي مناطق الوجه الأقل جاذبية.

أما فيما يتعلق بمفاهيم الذكورة، فقد أقر مؤلفو الدراسة بأن هناك ارتباط إيجابي بين علامات الذكورة في الوجه والقوة البدنية والقدرات القتالية والهيمنة الاجتماعية. كما أن زيادة علامات الذكورة في الوجه تزيد من معدل العمر والهيمنة. ويلاحظ المؤلفون أن علامات الذكورة في الوجه قد تؤثر على اختيار المرأة لشريكها فهي تعطي فكرة عن قوة الرجل وصحته.

استشهدت كلاركسون وبقية مؤلفي الدراسة ببحث سابق يظهر أن الرجال الملتحيين يشعرون بمزيد من الذكورية ويمتلكون مزيدًا من هرمون التستوستيرون في الدم، والذي يرتبط بمستوى أعلى من الهيمنة الاجتماعية. وتفيد التقارير بأن هؤلاء الرجال لديهم أيضًا أفكار نمطية ذكورية عن العلاقات بين الجنسين، أكثر من الرجال الذين يحلقون اللحية كليا.

·      النساء اللائي يكرهن اللحية:

ليست كل النساء اللائي شملتهن الدراسة يحببن شعر الوجه. وقد كشفت الدراسة أن النساء اللائي لم يعجبهن الرجال الملتحون يخشين وجود طفيليات في الشعر أو الجلد. فعلى ما يبدو، لا يتم تأويل اللحى دائمًا على أنها علامة على النظافة، وقد تكون هؤلاء النساء قد رأين اللحية كدليل على سوء النظافة الشخصية. ومن ناحية أخرى، كانت النساء اللائي لديهن درجة عالية من الاشمئزاز من الأمراض أكثر ميلا للرجال الملتحين، مما يدل على أنهن ينظرن إلى اللحى على أنها إشارة إلى صحة جيدة.

·      هل اللّحية موضة أم عُرف؟

تضمنت الدراسة أيضًا جانبا نفسيًا مثيرًا للاهتمام فيما يتعلق بمعايير الأخلاق. فقد كانت النساء اللائي أظهرن ما أطلق عليه الباحثون “الاشمئزاز الأخلاقي” (الشعور بالاشمئزاز من السلوكيات السيئة) أكثر ميلًا إلى تفضيل اللحية. وعلى حد تعبير المؤلفين: “زاد تفضيل اللحية عند النساء اللائي أبلغن عن شعورهن بالاشمئزاز الأخلاقي، وهو ما قد يعكس أيضًا الارتباط بين اللحية والتيارات السياسية المحافظة والآراء التقليدية المتعلقة بالذكورية في العلاقات بين الجنسين”.

ومن ناحية أخرى، لم يجد المؤلفون أن النساء اللائي يرغبن في إنجاب أطفال يفضلن اللحى عندما يفكرن في إقامة علاقات طويلة الأجل. على الرغم من أنهن ربطن بين اللحية والجاذبية أكثر من النساء اللائي لا يرغبن في الأطفال.

كما أشار الباحثون إلى وجود ارتباط إيجابي بين تفضيل حلاقة اللحية كليا والرغبة في الإنجاب لدى النساء العازبات، في حين أن النساء المتزوجات لم يربطن بين حلاقة اللحية والرغبة في الإنجاب.

·      أهمية المظهر:

من الواضح أن العلاقات تُبنى وفقًا للعديد من العوامل المختلفة والديناميات الشخصية للطرفين. ولكن من المهم ملاحظة كيفية تفاعل المرأة مع مظهر الرجل عندما يكون لديه لحية. وسواء كانت تمثل موضة أم عُرفا، فإن تربية اللحية بالنسبة للرجل لا تزال خيارًا تترتب عليه نتائج عديدة.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


x

مقالات ذات صلة

تحقق الاستقرار في الشرق الأوسط مازال بعيد المنال
بقلم تسنيم المباركي باتت عديد بلدان الشرق الأوسط التي تعيش تحت وطأة الصراعات داخلية، على غرار اليمن وسوريا وليبيا، مرتعا للقوى الدولية كروسيا...
لقاح سرطان الثدي للقضاء على السرطان يثبت فعاليته لدى أول مريض بشري
بقلم سيدة جعفر  نشرت مجلة "سونتي بلوس" مقالا ينبئ بخبر قد يغير مستقبل الطب للأفضل, ألا و هو اكتشاف لقاح للسرطان بهدف القضاء على سرطان ال...
جنوب إفريقيا: مخالب و أنياب الأسود تتحول إلى تجارة !
بقلم سيدة جعفر  نشر موقع "فرونس تيفي انفو" مقالا صادما يكشف بعض الحقائق عن تحول مخالب وأنياب الأسود إلى أغراض تجارية بحتة في جنوب إفريقيا ...
powered by RelatedPosts