عناوين صحة عالمي متفرقات مجتمع

تعرف على 11 من العلاجات الطبيعية لتساقط الشعر تستحق أن تجربها

تعرف على 11 من العلاجات الطبيعية لتساقط الشعر تستحق أن تجربها

بقلم وئام بلخيرية

نشر موقع “ريدرز دايجست” الأمريكي تقريرا اقترح فيه 11 مكونا طبيعيا قد تساعد الشخص الذي يعاني من تساقط الشعر على التخلص من هذه المشكلة والحصول على شعر صحي.

·      زيت الجوجوبا:

يعتبر زيت الجوجوبا أحد أفضل العلاجات الطبيعية لتساقط الشعر. وهو يستخدم لترطيب بصيلات شعر فروة الرأس، مما يجعل الشعر الجديد صحيًا وقويًا. وقد يساعد هذا الزيت أيضًا خلايا الشعر على التكاثر بشكل أسرع. كما أنه لا يترك وراءه أي بقايا دهنية بعد غسل الشعر. وإليك طريقة استعماله: قم بتدفئة بضع قطرات من الزيت في يديك، وقم بتدليكه جذورك بها، ثم اغسل شعرك بعد 10أو15 دقيقة باستخدام الشامبو والبلسم المعتادان.

·      الصبار:

يعمل الصبار على تهدئة فروة الرأس التالفة، مما يوفر بيئة صحية لتجدد خلايا الشعر. كما يساعد الصبار أيضًا على تنظيف الزهم، وهو الزيت الذي يسد المسام ويمنع نمو الشعر. ولاستخدامه بفعالية، يجب عليك تدليك جل الصبار النقي مباشرة على امتداد فروة رأسك، أو استعمال شامبو مصنوع من الصبار.

·      جذر عرق السوس:

يعمل  جذر عرق السوس على التخفيف من جفاف أو تهيج فروة الرأس. ولكن الأهم من ذلك أنه يفتح المسام ويقوي بصيلات الشعر الضعيفة، والتي غالبا ما تكون السبب الرئيسي لتساقط الشعر. ولتحصل على نتائج فورية، قم بوضعه أسبوعيًا على فروة رأسك أو تناوله على شكل شاي عرق السوس.

·      عصير البصل:

نشرت مجلة الأمراض الجلدية دراسة كشفت فيها أن عصير البصل يساعد الشعر على النم وبشكل مذهل. بعد استخدام عصير البصل على فروة الرأس مرتين في اليوم لمدة ستة أسابيع، تحصل 20 من أصل 23 مشاركًا على نتائج إيجابية وذكروا أنه علاج فعال. ولاستخدامه بشكل صحيح، ضع عصير البصل على فروة رأسك واتركه لمدة 15 دقيقة. ثم قم بغسل شعرك باستخدام الشامبو العادي الخاص بك.

·      زيت إكليل الجبل:

يملك زيت إكليل الجبل خاصية قوية مطهرة تساعد في علاج فروة الرأس من القشرة والالتهابات التي تعد من مسببات تساقط الشعر. وقد ذكر في المجلة الدولية للتقنية الحيوية أن زيت إكليل الجبل يتميز بخصائص مضادة للجراثيم وبمضادات الأكسدة، وكلاهما يؤدي إلى نمو ملحوظ في الشعر.

·      الثوم:

في دراسة أجريت عام 2007، وجد باحثو الأمراض الجلدية أن استخدام جل الثوم في المناطق التي يتساقط فيها الشعر إلى جانب علاج الستيرويد يؤدي إلى زيادة نمو الشعر. والثوم ممتلئ بالمعادن والفيتامينات التي تعمل بشكل طبيعي على إيقاف تساقط الشعر. ويمكنك استخدامه كعلاج منزلي على شكل عجينة من فصوص الثوم المخلوطة.

·      حليب جوز الهند:

يعرف جوز الهند بقدرته الفعالة على الترطيب. وهو مناسب لمن يعاني من فروة رأس تالفة بسبب الجفاف الذي يعتبر أحد أسباب تساقط الشعر. وحتى تتعافى بصيلات شعرك، قم بدهن جذور شعرك بحليب جوز الهند واتركه لمدة 10 دقائق يوميًا.

·      خل حمض التفاح:

بالإضافة إلى الضرر الناجم عن الجفاف، يمكن أيضًا أن يتساقط الشعر بسبب بصيلات الشعر المسدودة. عندما يتم حجب بصيلات الشعر وحرمانها من الزيت، تتراكم البكتيريا ويصبح إفراز الزيوت الصحية نادرا، مما يؤدي إلى تساقط الشعر وربما حتى الصلع. ولتفادي انسداد المسام أو لعلاجه، حاول غسل فروة رأسك بمزيج من خل التفاح والماء.

·      الفلفل الأحمر:

إحدى طرق إيقاف تساقط الشعر تتمثل في تنشيط الدورة الدموية على امتداد فروة الرأس، وليس هناك طريقة للقيام بذلك أفضل من استخدام الفلفل الأحمر الحار. فهو يحتوي على مادة الكابساسين، والتي تسبب تدفق الدم بكثافة وإحساسا بالوخز.

·      زيت نبات القرطم:

يقوي زيت القرطم بصيلات الشعر المجففة ويحارب القشرة. كما أنه يقوم بتغذية فروة الرأس فهو يتغلغل في البصيلات العميقة ويقوي الخلايا من الداخل. قم ببساطة بتدليك فروة رأسك به وستلاحظ تحسن نمو الشعر وتألقه على الفور.

·      البيض:

يقوم البيض بتحسين نمو الشعر بسبب احتوائه على مستويات مرتفعة من البروتين. لاستخدامه، قم بخلط بيضة واحدة وملعقة كبيرة من زيت الزيتون في وعاء. بعد غسل شعرك بالشامبو، ضع قناع البيض على شعرك المبلل مع غطاء الدش لمدة عشر دقائق على الأقل. وبمجرد أن يمتصه الشعر بالكامل، قم بغسله ولا تنس استعمال بلسم الشعر.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


x

مقالات ذات صلة

هل تفضل النساء اللّحية؟ بحث جديد يكشف عن شعور المرأة تجاه شعر الوجه
هل تفضل النساء اللّحية؟  بحث جديد يكشف عن شعور المرأة تجاه شعر الوجه بقلم وئام بلخيرية نشر موقع "سيكولوجي توداي" تقريرا حول دراسة حدي...
تحقق الاستقرار في الشرق الأوسط مازال بعيد المنال
بقلم تسنيم المباركي باتت عديد بلدان الشرق الأوسط التي تعيش تحت وطأة الصراعات داخلية، على غرار اليمن وسوريا وليبيا، مرتعا للقوى الدولية كروسيا...
لقاح سرطان الثدي للقضاء على السرطان يثبت فعاليته لدى أول مريض بشري
بقلم سيدة جعفر  نشرت مجلة "سونتي بلوس" مقالا ينبئ بخبر قد يغير مستقبل الطب للأفضل, ألا و هو اكتشاف لقاح للسرطان بهدف القضاء على سرطان ال...
powered by RelatedPosts