.

أردوغان يفوز بتفويض مدته سنة لإرسال قوات تركية إلى ليبيا

أردوغان يفوز بتفويض مدته سنة لإرسال قوات تركية إلى ليبيا

بقلم وئام بلخيرية

نشر موقع « بلومبيرغ » مقالا حول إذن البرلمان التركي للحكومة بنشر قوات لدعم الحكومة الليبية المعترف بها دوليًا في حربها ضد القوات المتناحرة هناك.

صوت البرلمان التركي يوم الخميس بأغلبية 325 صوتًا مقابل 184 صوتًا لمنح الرئيس رجب طيب أردوغان تفويضًا لمدة عام واحد لإرسال قوات بناءً على طلب من رئيس الوزراء الليبي فايز السراج.

حيث تقاتل حكومة السراج في طرابلس القوات المتحالفة مع القائد خليفة حفتر المدعوم من المرتزقة القادمين من روسيا ومصر والإمارات العربية المتحدة. لكن تدخل تركيا يمكن أن يعقد الجهود الدولية لإنهاء الانقسامات التي هزت البلاد منذ الإطاحة بمعمر القذافي في عام 2011.

وقال امر الله اسلر، مبعوث أردوغان إلى طرابلس، أمام البرلمان قبل التصويت: « نحن لا نتدخل في ليبيا، نحن نستجيب فقط لطلب المساعدة من الحكومة المعترف بها دولياً هناك ». وتخضع ليبيا لحظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة منذ عام 2011.

وقد عارضت إيطاليا ومصر القرار بسرعة. حيث ذكر مسؤول إيطالي طلب عدم ذكر اسمه أن إيطاليا، التي تربطها علاقات سياسية واقتصادية طويلة الأمد بليبيا، تعترض على أي تدخل أجنبي فيها. وقال المسؤول أنه بدلاً من ذلك، يجب إعطاء الأولوية لتجديد المفاوضات والتوصل إلى وقف لإطلاق النار.

كما حذرت وزارة الخارجية المصرية من أن « مثل هذا التدخل سيؤثر سلبًا على الاستقرار في البحر المتوسط ​​، وأن تركيا ستتحمل هذه المسؤولية بالكامل ». وناقش مجلس الأمن القومي المصري، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، هذا التطور، وفق ما ذكره التلفزيون الحكومي.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي أعرب في بعض المناسبات عن تأييده لحفتر، أكثر اعتدالا في موقفه. فوفقًا لبيان البيت الأبيض، أشار ترامب في مكالمة هاتفية مع أردوغان يوم الخميس إلى أن « التدخل الأجنبي يعقد الوضع في ليبيا ».

LEAVE A RESPONSE

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *


x

مقالات ذات صلة

كيف لا تكره جانفي: نصائح لتستمتع بهذا الشهر الغير محبوب
كيف لا تكره جانفي: نصائح لتستمتع بهذا الشهر الغير محبوب بقلم وئام بلخيرية نشر موقع "سيكولوجي توداي" تقريرا تضمن عدة نصائح للتأقلم مع شهر ج...
تعرف على 11 من العلاجات الطبيعية لتساقط الشعر تستحق أن تجربها
تعرف على 11 من العلاجات الطبيعية لتساقط الشعر تستحق أن تجربها بقلم وئام بلخيرية نشر موقع "ريدرز دايجست" الأمريكي تقريرا اقترح فيه 11 مكونا...
مايكروسوفت تقول وداعا لويندوز 7 ولملايين الحواسيب الشخصية التي لا تزال تعمل به
مايكروسوفت تقول وداعا لويندوز 7 ولملايين الحواسيب الشخصية التي لا تزال تعمل به بقلم وئام بلخيرية نشر موقع "ذا فيرج" الأمريكي تقريرا كشف في...
powered by RelatedPosts