أخبار أخبار عالمية اخبار وطنية عالمي عناوين متفرقات

الصين تسعى إلى الاستثمار في مخلفات الفسفاط في تونس

تركية الجندوبي

الصين تسعى إلى الاستثمار في مخلفات الفسفاط في تونس

في مقال نشره موقع الشرق الأوسط مؤخرا، فإن شركة إنتاج الفسفاط في تونس المملوكة للدولة التونسية، أعلنت عن حالة التأهب بعد إعلان الحكومة عن عرض الصين للاستثمار في مخلفات الفسفاط في البلاد. وقد قدم المستثمرون الصينيون والتونسيون سابقا، طلبًا رسميًا إلى الحكومة للقيام باستثمارات ضخمة في مخلفات الفسفاط .

وشمل البرنامج، عرض كلا الطرفين تطهير منطقة التعدين، الواقعة في جنوب غرب تونس، من هذه المخلفات الملوثة، وأيضا إعادة تدوير البقايا وإعادتها إلى الدورة الاقتصادية بعد عقود من التخلي عنها.

وقد أثار هذا الاقتراح جدلاً حادًا بين الحكومة التونسية وقادة الإتحاد. وفي ما مضى، رفضت مجموعة حماية المستهلك تمكين الشركات التونسية من الاستثمار في هذا المجال، معتبرة أن بقايا الفسفاط تُعتبر مخزونًا استراتيجيًا يمكن اللجوء إليه في السنوات القادمة في حالة انخفاض الإنتاج المحلي.

كما تشير الدراسات التي أجرتها لجنة حماية شركة فسفاط قفصة، إلى أن هذه النفايات لا تقل عن 24 مليون طن سنويًا، وأظهرت أيضًا أنه يمكن التخلص منها بعد غسل المواد الخام من الفسفاط، مع العلم أن الشركة الحكومية تعمل بشكل مستمر لمدة 130 عامًا، وأن العوائد المالية من هذا الاستثمار ستكون ضخمة.

وتحتوي مخلفات الفسفاط على ما بين 15 و 25 في المائة من الفسفاط التجاري، والتي يمكن استخراجها من خلال تقنيات الغسيل المتقدمة، مما يحقق أرباحًا ضخمة للمستثمرين، وفقًا لمسؤول تونسي، والذي أشار بدوره إلى أن شركة فسفاط قفصة، لديها هذه التقنيات المتقدمة في وحدتي إنتاج نموذجي لها في مدينتي المتلوي والمظيلة، مؤكدا أن الشركة نفسها أجرت تجارب ناجحة على هذه التقنية منذ بداية الألفية الحالية.

وحسب تصريحاته، فإن هذه التجارب لم يتم تعميمها على بقية وحدات الإنتاج بسبب استهلاك كميات إضافية من الماء لغسل الفسفاط، بالإضافة إلى اعتمادها على المضافات الكيميائية، مما يجعل تكلفة الإنتاج مرتفعة.

LEAVE A RESPONSE

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *


x

مقالات ذات صلة

كيف لا تكره جانفي: نصائح لتستمتع بهذا الشهر الغير محبوب
كيف لا تكره جانفي: نصائح لتستمتع بهذا الشهر الغير محبوب بقلم وئام بلخيرية نشر موقع "سيكولوجي توداي" تقريرا تضمن عدة نصائح للتأقلم مع شهر ج...
تعرف على 11 من العلاجات الطبيعية لتساقط الشعر تستحق أن تجربها
تعرف على 11 من العلاجات الطبيعية لتساقط الشعر تستحق أن تجربها بقلم وئام بلخيرية نشر موقع "ريدرز دايجست" الأمريكي تقريرا اقترح فيه 11 مكونا...
مايكروسوفت تقول وداعا لويندوز 7 ولملايين الحواسيب الشخصية التي لا تزال تعمل به
مايكروسوفت تقول وداعا لويندوز 7 ولملايين الحواسيب الشخصية التي لا تزال تعمل به بقلم وئام بلخيرية نشر موقع "ذا فيرج" الأمريكي تقريرا كشف في...
powered by RelatedPosts