. المرأة و الأسرة عالمي عناوين متفرقات مجتمع

متى يمكنك شراء هاتف ذكي لطفلك؟

بقلم تسنيم مباركي

نشرت صحيفة “الاندبندنت” البريطانية تقريرا تحدثت فيه عن المؤشرات التي تدل على أن الطفل جاهز لاقتناء هاتف ذكي خاص به. وأشار التقرير أيضا إلى دور الأسرة في تأطير وتوجيه الطفل خلال المراحل الأولى من استخدام الهاتف.

يتساءل عديد الأولياء عن السن المناسب لشراء هواتف ذكية لأبنائهم، حيث تمثل هذه نقطة تحول هامة في حياة الطفل. يتيح الهاتف الذكي للأطفال الوصول إلى العالم الرقمي بأكمله، المفيد منه والسيئ، وسيفتح لهم نوافذ التواصل مع العالم وأفراد من خلفيات ثقافية وفكرية متنوعة. لهذا، من المهم تقييم مدى استقلالية الطفل في هذه المرحلة وما تحديد الدور الذي سيلعبه الهاتف في حياته.

هل تحظى بالوقت الكافي لإرشاد طفلك؟

في حال قرر الوالدين تقديم هاتف ذكي لطفلهم، فعليهم الأخذ بعين الإعتبار ما إذا كانا قادرين على تخصيص الوقت الكافي والتواجد مع الطفل لمساعدته وتوجيهه قدر الإمكان خلال الفترة الأولى من استعمال الهاتف، وذلك أنه من الضروري وضع قواعد أساسية للطفل والحرص على تطبيقها منذ البداية. ينصح التحدث مع الطفل عن التطبيقات التي يمكن تنزيلها، والأفراد والجهات التي يمكن الاتصال بها من عائلة وأصدقاء.

قبل تسليم الهاتف، يجب الاتفاق عما إذا كان سيسمح للطفل بالاحتفاظ بالهاتف خلال أوقات النوم أو الدراسة. لرسم حدود واضحة، يستحسن البدء بالتخطيط مع الطفل قبل بضعة أشهر وإرشاده إلى كيفية استعمال الهاتف بطريقة آمنة. من المحبذ كذلك تحديد تاريخ تسليم الهاتف مع الطفل وتهيئته نفسيا لهذا الانتقال.

هل سيتمكن من التركيز مع وجود الهاتف؟

يجب على الوالدين معرفة مدى قدرة الطفل على ادارة وقته بين الواجبات المنزلية والترفيه استنادا على تجارب سابقة. في مرحلة لاحقة، يمكن إدخال بعض التغييرات على روتين الطفل حتى يعتاد التعامل مع الهاتف بمسؤولية وفصله عن بقية نشاطاته قبل تسلمه. وتجدر الإشارة إلى أنه على الأولياء تقديم نموذج يحتذى به في هذه الناحية، إذ عليهم، على سبيل المثال، تجنب استخدام الهاتف أثناء القيام بعمل آخر مثل مشاهدة التلفاز .

هل يحسن طفلك التقدير؟

يمكن تقييم ذلك من خلال بعض المؤشرات، كمدى اعتماد الطفل على نفسه مثل الذهاب إلى المدرسة أو المتجر بمفرده، إذ كلما أظهر الطفل قدرا أكبر من الاستقلالية والاعتماد على النفس كلما كان مستعدا لاقتناء هاتف ذكي خاص به. تساعد مثل هذه المعطيات الوالدين على تقييم قدرة الطفل على تقدير الأمور بشكل صحيح ودرجة نضجه. 

مؤشر مهم آخر هو كيفية تعامل الطفل مع مقتنياته، هل هو حريص على سلامة كتبه أو ألعابه أو أي ممتلكاته الأخرى؟ سيكشف هذا عما إذا كان الطفل مستعد للتعامل بمسؤولية مع هاتف ذكي باهظ الثمن.

كيف يتعامل طفلك مع العلاقات الاجتماعية؟

يتعين متابعة تعاملات الطفل مع من حوله، هل ينساق بسهولة وراء رغباته؟ هل يسعى جاهدا إلى كسسب رضا الآخرين؟ تساعد جميع هذه المعطيات الوالدين على تحديد ما إذا كان الطفل قادر على التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي ورسم حدود لنفسه أم لا. يجب تدريب الطفل على عدم التصرف باندفاع دون التفكير مليا في عواقب ما قد يقوله لشخص ما على الإنترنت أو ما ينشره على صفحته الشخصية.

هل يعرف طفلك متى يطلب المساعدة؟

أخيرا، يتعين على الوالدين كسب ثقة الطفل حتى يأتي إليهم لطلب المساعدة حين يستدعي الأمر. يجب أن يشعر الطفل بالأمان حتى يتمكن من إخبار والديه عند اقترافه لخطأ ما. وفي حال قرر الأولياء متابعة نشاط الطفل على الهاتف ووسائل التواصل، مثل قراءة الرسائل المتبادلة بينه وبين أصدقائه أو دخول حساباته الشخصية، فعليهم أولا اخباره بذلك والاتفاق على ذلك مسبقا. 

في النهاية، لا يوجد طريقة واضحة للتعامل مع نقطة الانتقال هذه، كما لا يوجد سن معين وثابت لتقديم هاتف ذكي للطفل، فكل منهم مختلف عن الآخر. ولا شك في أنه سيتعرض كل من الوالدين والطفل إلى مطبات خلال هذه المرحلة، لكن الاستعداد الجيد، إلى جانب القليل من الصبر وروح الدعابة، سيساعد على تخطي هذه الفترة بأقل الأضرار.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


x

مقالات ذات صلة

هل على المسلمين عقد تحالف مع الناشطين في مجتمع الميم؟
بقلم  أحمد قسامة عقدة ندوة إسلامية في مدينة تكساس الأمريكية حول إمكانية عقد تحالف سياسي بين المجتمع الإسلامي في الغرب وبين الناشطين في ...
هل قوة الصلاة وحدها كفيلة للتصدي لوباء كفيروس كورونا؟ حتى النبي محمد فكّر بطريقة مغايرة
بقلم أحمد قسامة استشهد الكاتب الإيرلندي-الأمريكي كرايغ كونسيدين في مجلة نيوزويك الأمريكية بالتعاليم الصحية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. ...
هل تفضل النساء اللّحية؟ بحث جديد يكشف عن شعور المرأة تجاه شعر الوجه
هل تفضل النساء اللّحية؟  بحث جديد يكشف عن شعور المرأة تجاه شعر الوجه بقلم وئام بلخيرية نشر موقع "سيكولوجي توداي" تقريرا حول دراسة حدي...
powered by RelatedPosts