. صحة عالمي عناوين متفرقات مجتمع

هذا النظام الغذائي يضمن لك قضاء ليلة سعيدة

بقلم وئام بلخيرية

نشر موقع “ميديكال دايلي” تقريرا حول دراسة أظهرت أن اتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ونسبة عالية من الدهون يمكن أن يساعد في تحسين جودة النوم وقضاء ليلة مريحة.

وحسب الدراسة، فإنه ينبغي على البالغين الحصول على سبع ساعات أو أكثر من النوم كل ليلة من أجل البقاء بصحة جيدة، حيث تم ربط قلة النوم بالعديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك الأزمة القلبية والسكتة الدماغية والسرطان والسكري والربو والاكتئاب. في المقابل، لا يتعلق الأمر فقط بعدد ساعات النوم التي نتحصل عليها، بل بجودته أيضا. وللحصول على نوم هادئ ومريح، يوصي الخبراء بتغيير عادات الأكل ليلا.

وجد الباحثون أن تناول وجبات عالية الكربوهيدرات قبل النوم يمكن أن يمن عنك الشعور بالراحة ليلا. حيث أفادت صحيفة “ديلي إكسبريس” يوم الثلاثاء أن النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات بالرغم من أنه بدا فعالاً في مساعدة الناس على النوم بشكل أسرع، إلا أنهم أبلغوا عن رداءة جودة نومهم في تلك الليلة.

وبالمقابل، فإن الأشخاص الذين يتناولون أطعمة غنية بالدهون الصحية ولكنها قليلة الكربوهيدرات يستمتعون بنوم عميق ومريح. فعلى الرغم من توفير كميات مماثلة من السعرات الحرارية، فإن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون يوفر نوما أفضل مقارنة بالنظام الغذائي عالي الكربوهيدرات ومنخفض الدهون.

وفي هذا السياق، أكدت المؤسسة الوطنية للنوم أن اللوز والجوز يوفران الميلاتونين، وهو الهرمون الذي يدعم دورة النوم والاستيقاظ في الجسم، حيث ذكرت المنظمة أن تناولهما يمكن أن يزيد من مستويات هذا الهرمون في الدم، ما يساعد على النوم بشكل صحي.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات وعالية الدهون، والتي تحتوي على كميات جيدة من البروتين تزيد من إنتاج السيروتونين، والذي يتسبب انخفاضه في الأرق. وبالمقابل فإن وجود النسبة الصحيحة من السيروتونين في الجسم قد يساعد الناس على النوم بشكل سليم. ويمكن للناس تغذية الدماغ بالمزيد من هذه المادة الكيميائية عن طريق تناول الجبن.

ومن الأطعمة الأخرى منخفضة الكربوهيدرات وعالية الدهون التي ينصح بتناولها قبل النوم نذكر البيض والأفوكادو والزبدة ولحم البقر والدجاج والديك الرومي والسلمون والتونة والرنجة وسمك القد. علاوة على ذلك، ينصح بإضافة الزيوت إلى الطعام، والتي نذكر منها زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت الأفوكادو أو زيوت البذور مثل عباد الشمس والشيا والكتان.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


x

مقالات ذات صلة

هل قوة الصلاة وحدها كفيلة للتصدي لوباء كفيروس كورونا؟ حتى النبي محمد فكّر بطريقة مغايرة
بقلم أحمد قسامة استشهد الكاتب الإيرلندي-الأمريكي كرايغ كونسيدين في مجلة نيوزويك الأمريكية بالتعاليم الصحية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. ...
هل تفضل النساء اللّحية؟ بحث جديد يكشف عن شعور المرأة تجاه شعر الوجه
هل تفضل النساء اللّحية؟  بحث جديد يكشف عن شعور المرأة تجاه شعر الوجه بقلم وئام بلخيرية نشر موقع "سيكولوجي توداي" تقريرا حول دراسة حدي...
تحقق الاستقرار في الشرق الأوسط مازال بعيد المنال
بقلم تسنيم المباركي باتت عديد بلدان الشرق الأوسط التي تعيش تحت وطأة الصراعات داخلية، على غرار اليمن وسوريا وليبيا، مرتعا للقوى الدولية كروسيا...
powered by RelatedPosts