. أخبار أخبار عالمية إقتصاد تكنولوجيا عالمي عناوين متفرقات مجتمع

ترامب ينقذ صناعة السيارات الأوروبية، إليكم الأسباب…

بقلم سيدة جعفر 

لم تترجم تهديدات الرئيس الأمريكي ترامب بفرض ضريبة بقيمة 25 بالمائة من واردات السيارات الأوروبية  في الولايات المتحدة على أرض الواقع بعد، إذ سيتم ببساطة الحفاظ على رسوم الاستيراد الحالية بمعدل 2.5 بالمائة.

في أوائل عام 2018، أبلغ ترامب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه سيتشبث بموقفه التجاري “إلى أن تتوقف سيارات مرسيدس بنز عن الجولان في شوارع نيويورك الرئيسية”، إذ لم يعد من المقبول وفقًا لترامب،  رؤية السيارات الألمانية في كل مكان في الولايات المتحدة، بينما كانت سيارات شيفروليه نادرة في ألمانيا في ذلك الوقت.

وبالفعل، بدأت وزارة التجارة الأمريكية بالتحقيق فيما إذا كان استيراد السيارات يشكل تهديدًا للأمن القومي. لكن بعد استشارة الاتحاد الأوروبي، اتضح أن الأمر ليس كذلك. في الحقيقة، دفعت بعض الأسباب ترامب إلى التخلي عن موقفه، من بينها تعهد شركات صناعة السيارات الألمانية بخلق 25 ألف موطن شغل في الولايات المتحدة.

وفعلا، وظفت شركات صناعة السيارات الألمانية حوالي 12 ألف شخصا في الولايات المتحدة في العقود الأخيرة، معظمهم في الولايات الجنوبية أين كان ترامب يحظى بشعبية واسعة. إلى جانب ذلك، تأتي واحدة من بين ست سيارات مجمعة في الولايات المتحدة من مصنع لشركة سيارات أوروبية . كما تُباع واحدة من كل خمس سيارات يتم تجميعها في أوروبا في الولايات المتحدة.

من جهة أخرى، عارضت كل من شركات صناعة السيارات الأمريكية فورد وكرايسلر وجنرال موتورز أي تدابير حمائية، بما أن تكلفة استيراد قطع الغيار الأوروبية التي كانت تستخدم في تصنيع سياراتها سترتفع أيضا. كما يوفر الموردون الأوروبيون في مجال صناعة السيارات 400 ألف موطن شغل في الولايات المتحدة.

من جهتها، تخشى شركات صناعة السيارات الأمريكية التدابير المضادة التي قد تتخذها أوروبا، والتي قد تعرقل تواجدها في السوق الأوروبية.

حتى الآن، يظل لدى الأمريكيين الحق في تغيير موقفهم في غضون ستة أشهر إذا لم تسر المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي كما يجب. لكن لم يعد لترامب الذي لطالما ارتبطت سياسته الاقتصادية مع حالة البورصة سبب وجيه لإشعال حرب تجارية ثانية، في حال بدأت الخلافات مع الصين تثقل كاهل الصناعة الأمريكية.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


x

مقالات ذات صلة

هل قوة الصلاة وحدها كفيلة للتصدي لوباء كفيروس كورونا؟ حتى النبي محمد فكّر بطريقة مغايرة
بقلم أحمد قسامة استشهد الكاتب الإيرلندي-الأمريكي كرايغ كونسيدين في مجلة نيوزويك الأمريكية بالتعاليم الصحية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. ...
هل تفضل النساء اللّحية؟ بحث جديد يكشف عن شعور المرأة تجاه شعر الوجه
هل تفضل النساء اللّحية؟  بحث جديد يكشف عن شعور المرأة تجاه شعر الوجه بقلم وئام بلخيرية نشر موقع "سيكولوجي توداي" تقريرا حول دراسة حدي...
تحقق الاستقرار في الشرق الأوسط مازال بعيد المنال
بقلم تسنيم المباركي باتت عديد بلدان الشرق الأوسط التي تعيش تحت وطأة الصراعات داخلية، على غرار اليمن وسوريا وليبيا، مرتعا للقوى الدولية كروسيا...
powered by RelatedPosts