. أخبار رياضة صحة عالمي عناوين متفرقات مجتمع

وفقا لدراسة جديدة: التعرض للاجهاد في عمر مبكر يطيل في حياة الإنسان

بقلم وئام بلخيرية

نشر موقع « ساينس ديلي » الأمريكي تقريرا حول أبحاث جديدة أجريت في جامعة ميشيغان على الديدان الأسطوانية أظهرت أن تعرض الانسان لبعض الإجهاد في سن مبكرة من شأنه أن يزيد من متوسط عمره.

اكتشف باحثون من جامعة ميشيغان أن التعرض للإجهاد التأكسدي في مرحلة مبكرة من الحياة يزيد من القدرة على تحمل الإجهاد في المراحل العمرية اللاحقة. يحدث الإجهاد التأكسدي عندما تنتج الخلايا عددا من المؤكسدات والجذور الحرة أكبر مما يمكنها التعامل معه. يعد هذا جزء طبيعي من عملية الشيخوخة، لكنه قد ينشأ كذلك بسبب حالات الإرهاق مثل ممارسة الرياضة وتقييد السعرات الحرارية.

عند دراسة نوع من الديدان الأسطوانية تسمى الربداء الرشيقة، لاحظ العالمان أورسولا جاكوب ودافني بازوبولو أن الديدان التي أنتجت مؤكسدات إضافية أثناء نموها عاشت فترة أطول من تلك التي أنتجت كما قليلا من المؤكسدات. وبالفعل، تم نشر نتائج الدراسة في مجلة « نيتشر ».

ذكر جاكوب، أستاذ علم الأحياء الجزيئي والخلوي والتنموي، أنه لطالما تساءل الباحثون عن العوامل المسؤولة عن تحديد التفاوت في متوسط الأعمار. تمثل الجينات إحدى تلك العوامل، فإن عاش والداك لفترة طويلة، فلديك فرصة كبيرة للعيش طويلا أيضًا. كما تعد البيئة أيضا من بين العوامل الآخر المسؤولة عن زيادة متوسط العمر.

وقد أوضحت الدراسة التي أجريت على الربداء الرشيقة أن عوامل أخرى عشوائية قد تكون مرتبطة بطول الأعمار. منذ القديم، رأى الباحثون في هذه الكائنات قصيرة العمر نظامًا نموذجيًا للبحث، حيث تنتج كل أم منها مئات من الصغار المتطابقين وراثياً. ومع ذلك، كانت يختلف متوسط أعمار الصغار إلى حد يثير الدهشة حتى عند الاحتفاظ بهم في نفس البيئة.

 في هذا الصدد، أوضح جاكوب قائلا: »إذا كانت الجينات والبيئة فقط هي من تحدد متوسط العمر، فمن المفترض إذا أن تموت جميع الديدان المتطابقة وراثياً، والتي عاشت في نفس الطبق البتري في نفس الوقت تقريبًا، لكن ليس هذا ما حدث. فبعض الديدان عاشت لثلاثة أيام فقط بينما البعض الآخر لا يزال يتحرك وبكل نشاط بعد مرور عشرين يومًا. السؤال إذا، إلى جانب الوراثة والبيئة، ما هو العامل الآخر المسؤول عن هذا الاختلاف الكبير في طول العمر؟ »

وجد جاكوب وبازوبولو، الباحثان في مرحلة ما بعد الدكتوراه والمؤلفين الرئيسيان لورقة البحث، جزءًا من الإجابة حين اكتشفا أن كمية أنواع الأكسجين التفاعلية التي أنتجتها ديدان الربداء الرشيقة أثناء نموها تباينت بشكل كبير.

تتمثل أنواع الأكسجين التفاعلية في المواد المؤكسدة التي ينتجها كل كائن يتنفس الهواء. ترتبط هذه الأخيرة بشكل وثيق بالشيخوخة، حيث أن الضرر التأكسدي الذي تسببه هو ما تدعي العديد من الكريمات المضادة للشيخوخة مقاومته. وأوضح بازوبولو أن « التعرض إلى الإجهاد في مرحلة مبكرة من الحياة يمنحك القدرة على محاربة الإجهاد الذي قد يعترضك لاحقًا ».

عندما عرض الباحثان جميع الديدان اليافعة لأنواع الأكسجين التفاعلية الخارجية أثناء فترة نموها، زاد ذلك من معدل ​​أعمارها جميعا. وعلى الرغم من أن الباحثان لا يعرفان حتى الآن ما الذي يحفز الإجهاد التأكسدي أثناء النمو، إلا أنهما تمكنا من تحديد العوامل المسؤولة عن إطالة عمر هذه الديدان.

للقيام بذلك، قام بازوبولو بفرز الآلاف من اليرقات الربداء الرشيقة وفقًا لمستويات الإجهاد التأكسدي لديها أثناء النمو. من خلال فصل الديدان التي تنتج كميات كبيرة من أنواع الأكسجين التفاعلية عن تلك التي تنتج كميات قليلة منها، أظهرت أن الفرق الرئيسي بين المجموعتين كان معدل الهيستون، الذي يرتبط نشاطه بظروف الإجهاد التأكسدي.

وجد الباحثان أن الإنتاج المؤقت لأنواع الأكسجين التفاعلية أثناء النمو تسبب في حدوث تغيرات في معدِّل الهيستون في وقت مبكر من حياة الدودة. لكن، كيف تستمر هذه التغييرات طوال الحياة وكيف تؤثر في معدل العمر هو ما لم يكتشف بعد. ولكن ما هو معروف هو أن معدل الهيستون حساس للضغط التأكسدي في خلايا الثدييات. بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أن مثل هذه التدخلات في مرحلة مبكرة تطيل العمر في أنظمة الثدييات على غرار الفئران.

LEAVE A RESPONSE

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *


x

مقالات ذات صلة

كيف لا تكره جانفي: نصائح لتستمتع بهذا الشهر الغير محبوب
كيف لا تكره جانفي: نصائح لتستمتع بهذا الشهر الغير محبوب بقلم وئام بلخيرية نشر موقع "سيكولوجي توداي" تقريرا تضمن عدة نصائح للتأقلم مع شهر ج...
تعرف على 11 من العلاجات الطبيعية لتساقط الشعر تستحق أن تجربها
تعرف على 11 من العلاجات الطبيعية لتساقط الشعر تستحق أن تجربها بقلم وئام بلخيرية نشر موقع "ريدرز دايجست" الأمريكي تقريرا اقترح فيه 11 مكونا...
مايكروسوفت تقول وداعا لويندوز 7 ولملايين الحواسيب الشخصية التي لا تزال تعمل به
مايكروسوفت تقول وداعا لويندوز 7 ولملايين الحواسيب الشخصية التي لا تزال تعمل به بقلم وئام بلخيرية نشر موقع "ذا فيرج" الأمريكي تقريرا كشف في...
powered by RelatedPosts