أخبار محلي

تونس ثامن أكثر بلد مديونية في إفريقيا

بقلم حمزة مثلوثي

وجدت تونس لنفسها مكانا ضمن لائحة البلدان 10 ذات نسبة الدين الأكبر في القارة الإفريقية، وذلك بعد أن بات الدين العام للبلاد يمثل 71.6 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي وفقا لبيانات صادرة عن صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

وفي صدارة هذه القائمة نجد السودان، التي يتجاوز دينها العام 161 بالمئة من ناتجها المحلي الإجمالي لسنة 2018، في حين كانت الوصافة من نصيب الموزمبيق التي تبلغ نسبة دينها 145 بالمئة من ناتجها المحلي الإجمالي.

وتحل كل من جيبوتي وسيشيل والرأس الأخضر وموريشيوس وموريطانيا في المراكز السبعة الأولى، تليهم تونس التي تفاقم عجزها التجاري وتهاوى سعر صرف دينارها وازدادت نسبة دينها العام بشكل سريع بتوالي الحكومات عقب ثورة الربيع العربي سنة 2011.

في المقابل، حلت الجزائر بالمركز الأخير لهذه القائمة، وذلك بنسبة 2.1 بالمئة فقط من الناتج المحلي الإجمالي، تليها دول مثل نيجيريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومالي.

والجدير بالذكر أن رصيد الدين العام ينجم عن تراكم القروض التي تحصلت عليها الحكومات المتعاقبة لدولة ما على مدى سنوات، فتدين بهذه الأموال للبنوك والحكومات الأخرى والمؤسسات المالية الدولية مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وغيرهما.

وتشكل المستويات العالية للديون الخارجية خطرا كبيرا يتجاوز ذلك الذي تمثله القروض الداخلية، لاسيما وأن الدولة تضطر لتقديم دفعات قروضها بالعملة الأجنبية، فتعاني بشكل مضاعف نتيجة تراجع سعر الصرف وانخفاض مخزونها من العملة الأجنبية.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


x

مقالات ذات صلة

التنمية البشرية: بين بيع الوهم وجشع المدربين

بقلم حمزة مثلوثي وجدت تونس لنفسها مكانا ضمن لائحة البلدان 10 ذات نسبة الدين الأكبر في القارة الإفريقية، وذلك بعد أن بات الدين العام للبلاد يمثل 71.6 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي وفقا لبيانات صادرة عن صندوق النقد الدولي والبنك…

هل على المسلمين عقد تحالف مع الناشطين في مجتمع الميم؟
بقلم  أحمد قسامة عقدة ندوة إسلامية في مدينة تكساس الأمريكية حول إمكانية عقد تحالف سياسي بين المجتمع الإسلامي في الغرب وبين الناشطين في ...
هل قوة الصلاة وحدها كفيلة للتصدي لوباء كفيروس كورونا؟ حتى النبي محمد فكّر بطريقة مغايرة
بقلم أحمد قسامة استشهد الكاتب الإيرلندي-الأمريكي كرايغ كونسيدين في مجلة نيوزويك الأمريكية بالتعاليم الصحية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. ...
powered by RelatedPosts