أخبار محلي

تونس ثامن أكثر بلد مديونية في إفريقيا

بقلم حمزة مثلوثي

وجدت تونس لنفسها مكانا ضمن لائحة البلدان 10 ذات نسبة الدين الأكبر في القارة الإفريقية، وذلك بعد أن بات الدين العام للبلاد يمثل 71.6 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي وفقا لبيانات صادرة عن صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

وفي صدارة هذه القائمة نجد السودان، التي يتجاوز دينها العام 161 بالمئة من ناتجها المحلي الإجمالي لسنة 2018، في حين كانت الوصافة من نصيب الموزمبيق التي تبلغ نسبة دينها 145 بالمئة من ناتجها المحلي الإجمالي.

وتحل كل من جيبوتي وسيشيل والرأس الأخضر وموريشيوس وموريطانيا في المراكز السبعة الأولى، تليهم تونس التي تفاقم عجزها التجاري وتهاوى سعر صرف دينارها وازدادت نسبة دينها العام بشكل سريع بتوالي الحكومات عقب ثورة الربيع العربي سنة 2011.

في المقابل، حلت الجزائر بالمركز الأخير لهذه القائمة، وذلك بنسبة 2.1 بالمئة فقط من الناتج المحلي الإجمالي، تليها دول مثل نيجيريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومالي.

والجدير بالذكر أن رصيد الدين العام ينجم عن تراكم القروض التي تحصلت عليها الحكومات المتعاقبة لدولة ما على مدى سنوات، فتدين بهذه الأموال للبنوك والحكومات الأخرى والمؤسسات المالية الدولية مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وغيرهما.

وتشكل المستويات العالية للديون الخارجية خطرا كبيرا يتجاوز ذلك الذي تمثله القروض الداخلية، لاسيما وأن الدولة تضطر لتقديم دفعات قروضها بالعملة الأجنبية، فتعاني بشكل مضاعف نتيجة تراجع سعر الصرف وانخفاض مخزونها من العملة الأجنبية.

LEAVE A RESPONSE

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *


x

مقالات ذات صلة

كيف لا تكره جانفي: نصائح لتستمتع بهذا الشهر الغير محبوب
كيف لا تكره جانفي: نصائح لتستمتع بهذا الشهر الغير محبوب بقلم وئام بلخيرية نشر موقع "سيكولوجي توداي" تقريرا تضمن عدة نصائح للتأقلم مع شهر ج...
تعرف على 11 من العلاجات الطبيعية لتساقط الشعر تستحق أن تجربها
تعرف على 11 من العلاجات الطبيعية لتساقط الشعر تستحق أن تجربها بقلم وئام بلخيرية نشر موقع "ريدرز دايجست" الأمريكي تقريرا اقترح فيه 11 مكونا...
مايكروسوفت تقول وداعا لويندوز 7 ولملايين الحواسيب الشخصية التي لا تزال تعمل به
مايكروسوفت تقول وداعا لويندوز 7 ولملايين الحواسيب الشخصية التي لا تزال تعمل به بقلم وئام بلخيرية نشر موقع "ذا فيرج" الأمريكي تقريرا كشف في...
powered by RelatedPosts