. أخبار إقتصاد اخبار وطنية عناوين متفرقات مجتمع محلي

تونس: تراجع معدل التضخم إلى 6.3%

بقلم تسنيم مباركي

نشرت صحيفة “الشرق الأوسط” تقريرا استعرضت فيه معدلات التضخم السنوي في تونس طيلة الفترة الماضية. كما تطرقت الصحيفة إلى عدة عوامل ساهمت في تراجع نسبة التضخم خلال شهر نوفمبر.

صدرت يوم الأربعاء بيانات رسمية تظهر تراجع في نسبة التضخم السنوي في تونس إلى 6.3 بالمائة خلال شهر نوفمبر، بعد أن تم تسجيل تضخم بنسبة 6.5 بالمائة في شهر أكتوبر. في حين وصل معدل التضخم في سبتمبر إلى 6.7 بالمائة، وفقًا للمعهد الوطني للإحصاء.

أرجع المعهد الوطني للإحصاء هذا التراجع إلى الانخفاض الطفيف في أسعار المواد الغذائية والمشروبات من 6.6 بالمائة إلى 6.3 بالمائة، إلى جانب انخفاض وتيرة الزيادات في تسعيرة خدمات النقل، من 3.4 بالمائة إلى 2.9 بالمائة.

في المقابل، ارتفعت أسعار السلع المصنعة بنسبة 7.8 بالمائة بسبب ارتفاع أسعار مواد الصيانة ومنتجات التنظيف بنسبة 9.8 بالمائة، وأسعار مواد البناء بنسبة 8.1 بالمائة.

في السياق نفسه، بلغ التضخم الضمني خلال الشهر الماضي 6.7 بالمائة مقابل 6.8 بالمائة في أكتوبر و6.9 بالمائة في شهر سبتمبر. خلال الشهر الماضي، ارتفع مؤشر استهلاك الأسرة بنسبة 0.4 بالمائة مقارنة بشهر أكتوبر.

في العام الماضي، بلغ معدل التضخم في تونس 7.3 بالمائة، بينما سُجل تضخم سنوي بنسبة 7.1 بالمائة في جانفي 2018، و7.5 بالمائة في شهر ديسمبر من نفس السنة. والجدير بالذكر، أن معدل التضخم بلغ 7.8 بالمائة في جوان 2018، وهو أعلى معدل سُجل منذ عام 1990.

في أكتوبر 2018، دعا صندوق النقد الدولي تونس إلى تبني المزيد من القيود النقدية من أجل معالجة مستويات التضخم القياسية. 

في شهر فيفري، رفع البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسي من 6.75 بالمائة إلى 7.75 بالمائة لمقاومة ارتفاع نسب التضخم. كانت هذه ثالث زيادة تطرأ على سعر الفائدة الرئيسي خلال 12 شهرًا، ومع ذلك النتائج كانت مخيبة للآمال.

من جهة أخرى، وافق صندوق النقد الدولي على منح تونس قرض بقيمة 2.9 مليار دولار لمدة أربع سنوات، ووعد بتنفيذ إصلاحات شاملة، بالأخص في مؤسسات القطاع الخاص. ومع ذلك، ظل سير البرامج الحكومية بطيئا، كما لم تشهد الظروف الاقتصادية الصعبة تحسنا ملحوظا.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


x

مقالات ذات صلة

هل على المسلمين عقد تحالف مع الناشطين في مجتمع الميم؟
بقلم  أحمد قسامة عقدة ندوة إسلامية في مدينة تكساس الأمريكية حول إمكانية عقد تحالف سياسي بين المجتمع الإسلامي في الغرب وبين الناشطين في ...
هل قوة الصلاة وحدها كفيلة للتصدي لوباء كفيروس كورونا؟ حتى النبي محمد فكّر بطريقة مغايرة
بقلم أحمد قسامة استشهد الكاتب الإيرلندي-الأمريكي كرايغ كونسيدين في مجلة نيوزويك الأمريكية بالتعاليم الصحية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. ...
هل تفضل النساء اللّحية؟ بحث جديد يكشف عن شعور المرأة تجاه شعر الوجه
هل تفضل النساء اللّحية؟  بحث جديد يكشف عن شعور المرأة تجاه شعر الوجه بقلم وئام بلخيرية نشر موقع "سيكولوجي توداي" تقريرا حول دراسة حدي...
powered by RelatedPosts