. أخبار اخبار وطنية المرأة و الأسرة عالمي عناوين متفرقات مجتمع محلي

أنا زادة: مسيرة النساء التونسيات احتجاجا على العنف الموجه ضد المرأة

بقلم تسنيم مباركي

نشر موقع “اوكي أفريكا” الأمريكي تقريرا تحدث فيه عن المسيرة النسوية التي اجتاحت تونس خلال الأسابيع الماضية للتنديد بالعنف المسلط على المرأة. وأشار الموقع إلى أن حملة تحت اسم “أنا زادة” انطلقت عقب اتهامات التحرش الجنسي الموجهة ضد أحد النواب. 

خلال الأسابيع الماضية، خرجت مئات النساء التونسيات إلى شوارع تونس احتجاجًا على العنف المتزايد ضد المرأة في البلاد، وفقًا لاذاعة “بي بي سي” البريطانية. تحت شعار “أنا زادة”، طالبت النساء الحكومة بممارسة الإرادة السياسية لإنهاء العنف المسلط على المرأة وحملن معهن المكانس إشارة إلى “تنظيف” البلاد من مظاهر العنف ضدهن. جاءت هذه المسيرة عقب ظهور فيديو وصور زُعم أنها تظهر عضو البرلمان المنتخب حديثًا، زهير مخلوف، وهو بصدد ارتكاب فعل خادش للحياء خارج إحدى المدارس في شهر أكتوبر.

وبحسب ما ورد، شارك ما لا يقل عن 50 منظمة غير حكومية محلية، بما في ذلك الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات، في تنظيم المسيرة. وعلى الرغم من نفي مخلوف لتلك الادعاءات الموجهة ضده، إلا أن حركة #أنا_زادة لاقت صدا كبير وخولت للمرأة التونسية مشاركة تجاربها الشخصية مع العنف، متحدية ما يعرف بالتابوهات على الانترنت.

في شهر جويلية 2017، أصدرت تونس أول قانون لإنهاء العنف ضد المرأة، حيث مثلت هذه الخطوة لحظة تاريخية للمرأة التونسية. من جهتها، علقت نزيهة العبيدي وزيرة شؤون المرأة والأسرة والطفولة على القانون قائلة “بصفتي امرأة تونسية، أنا فخور جدًا بتمرير هذا القانون. في الحقيقة، توج هذا القانون الجهود التي بذلت منذ صدور مجلة الأحوال الشخصية في عام 1956”.

بالإضافة إلى ذلك، لا تزال روايات عن تعرض أطفال للتحرش الجنسي من قبل أفراد من الأسرة في انتشار. وفي هذا الشأن، ذكرت صحيفة “جيروزليم بوست” أن المحامية فدوى براهم أرجعت تفاقم هذه الظاهرة جزئيا إلى ثقافة اللامبالاة في البلاد عندما يتعلق الأمر بمعالجة معضلة الاعتداء على الأطفال، مضيفة أن “في تونس، لا تُحترم قدسية جسد الطفل”. وأشارت براهم إلى أنه “يتعين على الضحية التمتع بالقدرة النفسية والمالية خلال رحلة البحث عن العدالة، التي لم تكرس للجميع”.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


x

مقالات ذات صلة

هل على المسلمين عقد تحالف مع الناشطين في مجتمع الميم؟
بقلم  أحمد قسامة عقدة ندوة إسلامية في مدينة تكساس الأمريكية حول إمكانية عقد تحالف سياسي بين المجتمع الإسلامي في الغرب وبين الناشطين في ...
هل قوة الصلاة وحدها كفيلة للتصدي لوباء كفيروس كورونا؟ حتى النبي محمد فكّر بطريقة مغايرة
بقلم أحمد قسامة استشهد الكاتب الإيرلندي-الأمريكي كرايغ كونسيدين في مجلة نيوزويك الأمريكية بالتعاليم الصحية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. ...
هل تفضل النساء اللّحية؟ بحث جديد يكشف عن شعور المرأة تجاه شعر الوجه
هل تفضل النساء اللّحية؟  بحث جديد يكشف عن شعور المرأة تجاه شعر الوجه بقلم وئام بلخيرية نشر موقع "سيكولوجي توداي" تقريرا حول دراسة حدي...
powered by RelatedPosts