. أخبار المرأة و الأسرة تكنولوجيا عالمي عناوين متفرقات محلي

هل فعلا يساعد تفريش الأسنان على حماية القلب؟

بقلم  سيدة جعفر

نشر موقع “24 ماتان” الفرنسي تقريرا تحدث فيه عن دور تفريش الأسنان في حماية القلب. وأشار الموقع إلى أن بعض الباحثين من كوريا الجنوبية أكدوا أن تنظيف الأسنان بالفرشاة بشكل متكرر، أي ثلاث مرات على الأقل يوميًا، من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بقصور في القلب والرجفان الأذيني. 

وقد أظهرت الأبحاث السابقة بالفعل أن إهمال نظافة الفم، ما قد يزيد من نسبة البكتيريا في الدم، يمكن أن يعرض الأشخاص إلى خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالقلب. كما أجرى باحثون في كوريا الجنوبية دراسة رصدية واسعة النطاق استمرت لمدة 10 سنوات و6 أشهر، ضمت 161،286 مشاركًا تتراوح أعمارهم بين 40 و79 عامًا ممن  يخلو تاريخهم الصحي من الرجفان الأذيني أو قصور القلب.

في بداية الدراسة، خضع جميع المشاركين لفحص طبي بهدف جمع بياناتهم الصحية، بما في ذلك عادات نظافة الفم. وفي السنوات العشر التي تلت ذلك، أصيب 4911 من المشاركين في الدراسة، 3 بالمائة من المجموع، بالرجفان الأذيني، بينما أصيب 7971 منهم، أي حوالي 4.9 بالمائة، بقصور في القلب. لاحقا، وضعت هذه البيانات بالتوازي، وخلص الباحثون إلى أن تنظيف الأسنان بالفرشاة ثلاث مرات على الأقل في اليوم يساعد في تقليص مخاطر الإصابة بالرجفان الأذيني بنسبة 10 بالمائة،  وحالات فشل القلب بحوالي 12 بالمائة.

من جهة أخرى، أوضح الباحثون في جامعة إيهوا للإناث بمدينة سيول أن الدراسة التي قدموها في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية تستند فقط على ملاحظات، وليس شرحًا لآلية تحد من مخاطر أمراض القلب. ومع ذلك، تظل فرشاة الأسنان قادرة على تقليص معدلات البكتيريا في الأغشية الحيوية الموجودة بين الأسنان واللثة، وبذلك ينخفض عددها في مجرى الدم، كما تقلص خطر الالتهاب الشرياني على المدى الطويل. 

كما توصل العلماء إلى أنه “وعلى الرغم من دور التهابات الفم في تطور أمراض القلب والأوعية الدموية، إلا أن هناك حاجة ماسة إلى إجراء مزيد من الدراسات لتحديد الاستراتيجيات ذات الأهمية للصحة العامة”. من جهته، يوصي الاتحاد الفرنسي لصحة الفم بفرش الأسنان  لمدة دقيقتين يوميا على الأقل، وذلك باستخدام فرشاة أسنان يحبذ تجديدها كل ثلاثة أشهر.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


x

مقالات ذات صلة

التنمية البشرية: بين بيع الوهم وجشع المدربين

بقلم  سيدة جعفر نشر موقع “24 ماتان” الفرنسي تقريرا تحدث فيه عن دور تفريش الأسنان في حماية القلب. وأشار الموقع إلى أن بعض الباحثين من كوريا الجنوبية أكدوا أن تنظيف الأسنان بالفرشاة بشكل متكرر، أي ثلاث مرات على الأقل يوميًا،…

هل على المسلمين عقد تحالف مع الناشطين في مجتمع الميم؟
بقلم  أحمد قسامة عقدة ندوة إسلامية في مدينة تكساس الأمريكية حول إمكانية عقد تحالف سياسي بين المجتمع الإسلامي في الغرب وبين الناشطين في ...
هل قوة الصلاة وحدها كفيلة للتصدي لوباء كفيروس كورونا؟ حتى النبي محمد فكّر بطريقة مغايرة
بقلم أحمد قسامة استشهد الكاتب الإيرلندي-الأمريكي كرايغ كونسيدين في مجلة نيوزويك الأمريكية بالتعاليم الصحية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. ...
powered by RelatedPosts