. أخبار أخبار الجهات أخبار عالمية اخبار وطنية تكنولوجيا صحة عالمي عناوين متفرقات مجتمع محلي

العلم في تقدم: فحوصات دم قادرة على الكشف عن السرطان

بقلم  سيدة جعفر 

اكتشف الباحثون مؤخرا بروتينًا قادر على الكشف عن مرض السرطان من خلال فحص دم بسيط. وبعد مرور 8 سنوات، باتت الدراسة المتعلقة بهذا الفحص البسيط جاهزة للتطبيق في المستشفيات المدنية بمدينة ليون. وتتمثل هذه الدراسة أساسا في مراقبة 420 مريضًا يعانون من 16 نوعًا مختلفا من السرطان خلال تلك الفترة. وبالفعل، اكتشف الباحثون مؤخرًا واسم حيوي جديد مكنهم من إحراز تقدم في الدراسة، ألا وهو البروجسترون.

من المتوقع أن تُحدث هذه الدراسة التي أجراها معهد السرطان في المستشفيات المدنية في ليون، والتي انطلقت العام الماضي، ثورة في مجال الكشف عن أمراض السرطان، بما أن معدلات البروجسترون تكون مرتفعة لدى مرضى السرطان، وفقاً لاختبار أجري على 1200 شخص.

وحتى يتمكن الأطباء من اكتشاف السرطان في أقرب وقت ممكن، ستتم دراسة معدلات البروجسترون لـدى 420 مريضاً وقع اختيارهم مسبقا، منذ التشخيص وطيلة مراحل المرض، سواء قبل أو بعد العلاج الكيميائي أو بعد الجراحة على سبيل المثال.

كما قد تفضي متابعة تطور هذا الواسم الحيوي إلى تقديم مؤشرات على فعالية العلاج. بالإضافة إلى ذلك، ستمكن هذه الخطوة من تحديد العلاجات المناسبة للمرضى بحسب معدلات البروجسترون لدى كل منهم.

من المرجح أن تجهز النتائج الأولى للدراسة خلال عام فقط. ومع ذلك، حالما تتأكد توقعات العلماء، ستتمكن المختبرات من إجراء هذا الاختبار البسيط نسبيًا خلال فترة لا تتجاوز العامين.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


x

مقالات ذات صلة

التنمية البشرية: بين بيع الوهم وجشع المدربين

بقلم  سيدة جعفر  اكتشف الباحثون مؤخرا بروتينًا قادر على الكشف عن مرض السرطان من خلال فحص دم بسيط. وبعد مرور 8 سنوات، باتت الدراسة المتعلقة بهذا الفحص البسيط جاهزة للتطبيق في المستشفيات المدنية بمدينة ليون. وتتمثل هذه الدراسة أساسا في…

هل على المسلمين عقد تحالف مع الناشطين في مجتمع الميم؟
بقلم  أحمد قسامة عقدة ندوة إسلامية في مدينة تكساس الأمريكية حول إمكانية عقد تحالف سياسي بين المجتمع الإسلامي في الغرب وبين الناشطين في ...
هل قوة الصلاة وحدها كفيلة للتصدي لوباء كفيروس كورونا؟ حتى النبي محمد فكّر بطريقة مغايرة
بقلم أحمد قسامة استشهد الكاتب الإيرلندي-الأمريكي كرايغ كونسيدين في مجلة نيوزويك الأمريكية بالتعاليم الصحية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. ...
powered by RelatedPosts