. أخبار أخبار عالمية تكنولوجيا ثقافة و فنون عالمي عناوين متفرقات مجتمع

رادار يكشف عن سفينة للفايكينغ مدفونة بمزرعة في النرويج

بقلم وئام بلخيرية

نشر موقع “لايف ساينس” تقريرا تحدث فيه عن قيام عالمي آثار من المعهد النرويجي لأبحاث التراث الثقافي باكتشاف سفينة تعود للفايكنغ مدفونة في مزرعة في النرويج.

اكتشفت بقايا سفينة فايكنغ في إحدى المزارع بالقرب من كنيسة تعود إلى القرون الوسطى في إدوي بجزيرة سمولا في النرويج. ويبدو أن السفينة التي يتراوح طولها بين 16 و17 مترًا هي جزء من جثوة، مما يدل على أنها كانت تستخدم لدفن شخص ذي مركز، حسبما ذكر مكتشفاها، وهما عالما الآثار مانويل غيبلر وداغ أويفند إنغترون سولم، يعمل كلاهما مع المعهد النرويجي لأبحاث التراث الثقافي .

لكن، لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت تحمل السفينة داخلها هيكل عظمي أو هياكل عظمية متعددة. استخدم العالمان رادار فائقة الدقة مثبت على عربة للتوصل إلى هذا الاكتشاف. وفي حقيقة الأمر، رصدهما للسفينة كان من قبيل الصدفة.

وقال عالم الآثار في جامعة نيكو، مانويل غيبلر،  في كلمة له: “كنا قد انتهينا بالفعل من مسح المنطقة المتفق عليها، لكن كان لدينا وقت إضافي فقررنا إجراء مسح سريع لحقل آخر. واتضح أنه كان قرارًا صائبا”.

من جهته، أشار رئيس قسم الآثار الرقمية في المعهد النرويجي لأبحاث التراث الثقافي وخبير في سفن الفايكنغ،  كنوت باش، في تصريح له إلى أن السفينة تعود لأكثر من ألف عام، أي إلى عصر الفايكنغ أو حتى قبل ذلك بقليل.  

ووفقًا لتقرير صادر عن موقع “آرس تكنيكا”، كانت تتمتع الصور التي التقطها الرادار بقدر كاف من الدقة لاستكمال الأجزاء المفقودة من السفينة، والتي يبدو أنها  دمرت في الماضي بواسطة المحاريث الزراعية. عدا عن ذلك، يبدو الهيكل في حالة جيدة. 

كشف الرادار أيضًا عن بقايا منزلين، من المحتمل أنهما جزء من مستوطنة فايكنغ، إلا أن علماء الآثار ليسوا متأكدين بعد من عمر هذه المباني. هذا ويأمل العلماء والسلطات المحلية في إجراء مسح أكبر للمنطقة المحيطة بالسفينة المدفونة. وفي هذا الصدد، ذكر متحدث باسم المعهد النرويجي لأبحاث التراث الثقافي أنه لم يعلن بعد عن موعد انطلاق الحفريات لاستخراج السفينة نفسها، مستبعدا حدوث ذلك في المستقبل القريب.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


x

مقالات ذات صلة

Welches wird Bumble Dating App weiters hinsichtlich funktioniert diesEtaEta Klicken Die Kunden jetzt in diesem fall, Perish Registrierung ist bis Гјber beide Ohren gebГјhrenfrei!
Welches wird Bumble Dating App weiters hinsichtlich funktioniert diesEtaEta Klicken Die Kunden jetzt in diesem fall, Perish Registrierung ist bis...
Reeves Title Lenders - Title Loans in Dayton, Ohio
Reeves Title Lenders - Title Loans in Dayton, Ohio Automobile name loans in Dayton in many cases are the solution that is perfect individuals st...
Fischkopf im Untersuchung 2017 • 'ne Singlebörse zu Händen Nordlichter
Fischkopf im Untersuchung 2017 • 'ne Singlebörse zu Händen Nordlichter Dass einstufen unsrige Bücherwurm „Fischkopf“ Überblick des Te...
powered by RelatedPosts