أخبار

إدوارد سنودن يكشف عن أسهل 5 طرق لحماية نفسك على الإنترنت

بقلم تركية الجندوبي

إدوارد سنودن يكشف عن أسهل 5 طرق لحماية نفسك على الإنترنت

نشر موقع “بيق ثينك” مقالا تطرق فيه إلى المقابلة الحديثة التي أجراها موقع “ذي إنترسبت” الإخباري مع إدوارد سنودن، مستشار في الحفاظ على أمن شبكة الكمبيوتر والموظف السابق في وكالة الإستخبارات المركزية الأمريكية، التي قدم فيها سنودن، بعض النصائح حول ما يمكن للمواطن العادي أن يقوم به للحفاظ على خصوصيته على شبكة الإنترنت. 

  1. تتضمن الطريقة الأولى تحميل تطبيق “سيجنال” وهو تطبيق سهل الإستخدام، يقوم بتشفير رسائل الهاتف المحمول الخاصة بالمستخدم، طالما أن الشخص المراد الإتصال به أو إرسال الرسائل النصية إليه يعتمد نفس التطبيق. وتم تطويره ليكون متاحا لكل من نظامي التشغيل آي أو أس وأندرويد.
  2. الخطوة التالية تكون في تشغيل الإستيثاق بعاملين أو أكثر، وتتمثل في أن يطلب الجهاز الإلكتروني من المستخدم الإفادة بمعلومتين أو أكثر لفتح حساب أو تشغيل تطبيق ما. بهذه الطريقة، لا يحتاج المخترق كلمة مرور المستخدم فحسب، بل أيضًا إلى جهاز فعلي، مثل هاتفه الذكي، للحصول على الرمز الثانوي الذي يفتح الحساب.
  3. إعتماد تطبيق مسؤول عن كلمات السر مثل “كي باس اكس”، وهو تطبيق برمجي يساعد في توليد واسترجاع كلمات السر المعقدة، وأيضا تنويع كلمات المرور الخاصة بالمستعمل عبر جميع حساباته الإلكترونية. وبالتالي إذا تم إختراق حساب واحد، فلن تصبح كلها معرضة للخطر.
  4. تثبيت وإستخدام محرك البحث “تور” وهو برنامج تخفي على شبكة الإنترنت، يشبه إلى حد كبير التصفح في متصفح فايرفوكس، إلا أنه يقوم بتغطية هوية المتصفح وموقعه الجغرافي، إلى حد ما.  من الآثار الجانبية اللطيفة لتور، أنه يأتي مع مانع للغة البرمجة جافا سكريبت، والذي يعطل الإعلانات. 
  5. “يتوجب على الجميع تشغيل برنامج “آد بلوك”، إذا كان ذلك فقط من منظور السلامة”، حسب ما صرح به سنودن.

باستخدام البرامج التي سبق ذكرها، تغير منظور الأشخاص بالفعل، حول الأمان والخصوصية. فشركة آبل قامت بإضافة محرك البحث “داك داك غو” الذي لا يتعقب المستخدم، كأحد الخيارات المتاحة على متصفح “سافاري”. وفي وقت سابق من هذا العام، ظهر قسم الخصوصية الشخصية لأول مرة في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية. تكمن الحيلة، في جعل المزيد من الناس يتبنون هذه البرامج، لو فكروا فيها كحصانة القطيع. بتلك الطريقة، يمكن خلق تغيير دائم.

وطبقا لما قاله سنودن أثناء المقابلة “أعتقد أن الإصلاح يأتي في أوجه عدة. هناك إصلاح قانوني، هناك إصلاح تشريعي بشكل عام، هناك حصيلة ونتاج القرارات القضائية”. يجب أن تكون مشاركة المعلومات محادثة، وليس لغزًا مدفونًا في مكان ما في “شروط الخدمة” الخاصة بالموقع.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


x

مقالات ذات صلة

In addition, you need to be aware of if you wish to become a study student or a standard pupil.
This created structure will describe ten ways you might enhance your essay creating yourself. You will need to document your research in a mode w...
التنمية البشرية: بين بيع الوهم وجشع المدربين

بقلم تركية الجندوبي إدوارد سنودن يكشف عن أسهل 5 طرق لحماية نفسك على الإنترنت نشر موقع “بيق ثينك” مقالا تطرق فيه إلى المقابلة الحديثة التي أجراها موقع “ذي إنترسبت” الإخباري مع إدوارد سنودن، مستشار في الحفاظ على أمن شبكة الكمبيوتر…

هل على المسلمين عقد تحالف مع الناشطين في مجتمع الميم؟
بقلم  أحمد قسامة عقدة ندوة إسلامية في مدينة تكساس الأمريكية حول إمكانية عقد تحالف سياسي بين المجتمع الإسلامي في الغرب وبين الناشطين في ...
powered by RelatedPosts