. أخبار أخبار عالمية إقتصاد اخبار وطنية تاريخي تكنولوجيا عالمي عناوين متفرقات مجتمع محلي

غرامة بقيمة 19.3 مليون دولار في حق شركة ألستوم لتورطها في قضية فساد في تونس

بقلم تسنيم مباركي

نشر موقع “بلومبرغ” تقريرا تحدث فيه عن تغريم شركة ألستروم الفرنسية بمبلغ قيمته 19.3 مليون دولار إثر ثبات تورطها في قضية رشوة. وأشار الموقع إلى أن الشركة قدمت رشوة للفوز بصفقة سكك حديدة مع تونس. 

يوم الاثنين، أصدر أحد القضاة  بلندن حكما في حق الشركة الفرعية  التابعة لشركة السكك الحديدية الفرنسية “ألستروم” ببريطانيا بعد إدانتها بالتورط في قضية فساد العام الماضي. يأتي ذلك بعد دفع فرع الشركة مبلغ بقيمة 2.6 مليون دولار لإحدى شركات “شل” الكندية، ليتبين لاحقا أنها مجرد واجهة لشركة يديرها صهر الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.

بعد عشر سنوات من التحقيق المتواصل والجاد مع شركة “ألستوم” البريطانية اتضح تورطها في عملية احتيال. وعلى إثر ذلك، تم سجن ثلاثة مدراء تنفيذيين من وحدة الطاقة العام الماضي بتهمة تقديم رشاوى لسياسيين من ليتوانيا مقابل صفقة محطة طاقة بقيمة 240 مليون دولار، والتي اشترتها شركة “جنرال إلكتريك” في عام 2015.

لم تكن محاولات مكتب مكافحة جرائم الاحتيال الخطيرة في تعقب نشاطات شركة “ألستروم” التابعة للسكك الحديدية في المملكة المتحدة ناجحة بالكامل، إذ عجز المكتب عن إثبات تورط “ألستروم” في عمليات فساد غير تلك في تونس. واستنادا على ذلك، تمت تبرئة الشركة والمسؤولين فيها من جميع تهم الرشوة المتعلقة بعقود أخرى فازت بها في المجر وبولندا والهند.

أُمرت الشركة أيضا بدفع 1.4 مليون جنيه كرسوم قانونية، ويتعين عليها تحويل كلا الدفعتين في غضون 28 يومًا. من جهتها، أكدت شركة “ألستوم” أن الغرامة كانت متعلقة بأحداث وقعت قبل 15 عامًا. وقالت الشركة في بيان لها أنه “كما أوضح القاضي، طرأت تغييرات كبيرة داخل مجموعة “ألستوم” على مدى السنوات العشر الماضية”، معبرة عن التزامها “بأن تكون شركة رائدة في الإستقامة والامتثال، ليس فقط في فرنسا ولكن أيضًا على المستوى الدولي”.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


x

مقالات ذات صلة

هل قوة الصلاة وحدها كفيلة للتصدي لوباء كفيروس كورونا؟ حتى النبي محمد فكّر بطريقة مغايرة
بقلم أحمد قسامة استشهد الكاتب الإيرلندي-الأمريكي كرايغ كونسيدين في مجلة نيوزويك الأمريكية بالتعاليم الصحية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. ...
هل تفضل النساء اللّحية؟ بحث جديد يكشف عن شعور المرأة تجاه شعر الوجه
هل تفضل النساء اللّحية؟  بحث جديد يكشف عن شعور المرأة تجاه شعر الوجه بقلم وئام بلخيرية نشر موقع "سيكولوجي توداي" تقريرا حول دراسة حدي...
تحقق الاستقرار في الشرق الأوسط مازال بعيد المنال
بقلم تسنيم المباركي باتت عديد بلدان الشرق الأوسط التي تعيش تحت وطأة الصراعات داخلية، على غرار اليمن وسوريا وليبيا، مرتعا للقوى الدولية كروسيا...
powered by RelatedPosts