. أخبار عالمية إقتصاد عالمي عناوين متفرقات مجتمع

أردوغان يهدد بإرسال سجناء داعش إلى أوروبا ردًا على العقوبات

بقلم زينب بوقرة

 اهتمت مجلة “ذي ناشيونال” مؤخرا بمظاهر توتر العلاقات بين تركيا ودول الاتحاد الأوروبي على إثر العقوبات المفروضة على قبرص، فضلا عن تهديد أردوغان في المقابل بإخلاء سبيل سجناء تنظيم الدولة المنتمين لدول أوروبية. 

جاءت هذه التصريحات من جانب رجب طيب أردوغان رفضا لإعلان الاتحاد عقوبات مجحفة على أنقرة بسبب عمليات التنقيب عن الغاز غير المصرح بها في البحر الأبيض المتوسط قبالة قبرص.علاوة على ذلك، استنكر أردوغان موقف الإتحاد الأوروبي من الغاز القبرصي في حين أنها تتصرف في حدود القانون الدولي المتعارف عليها.

و قد حذر الرئيس التركي العديد في من المناسبات من ضرورة مراجعة الدول موقفها و سياستها تجاه تركيا التي تحتجز أعضاء التنظيم الدولة الإسلامية بالسجون السورية المسيطرة عليها و التي يتعدى عددهم 1500 سجين.

لم يتوان أردوغان عن تعبيره أن أبواب التفاوض دائما مفتوحة مع الطرف الأوروبي، والتي يمكن أن تتوقف فجأة إذا لم تتقدم الدول من أجل تقديم المساعدات لاحتواء أزمة اللاجئين الذي بلغ عددهم سنة 2016 بأنقرة فقط زهاء 3.5 مليون لاجئ.

حسب المقال، يمثل تهديد أردوغان للإتحاد الأوروبي رسالة واضحة من أجل التخلي عن مسألة الغاز القبرصي، والذي مثل من أهم العقود المتنازع عليها في إكتشاف الموارد البحرية بهذه المنطقة منذ تقسيم الجزيرة سنة 1974. 

من ناحية أخرى، بدأت أنقرة إجراءات ترحيل العديد من المقاتلين من أمريكيين و دنماركيين و العديد من الجنسيات الأخرى، وهو ما قال بشأنه وزير الداخلية التركي سليمان سويلو إن تركيا ليست فندقا لمقاتلي التنظيم.

في نفس الإطار، استنكر سويلو تردد الدولة الغربية في استعادة مواطنيها الذين انضموا إلى الجماعات المتطرفة في سعيها لإقامة الخلافة في العراق وسوريا و منهم بريطانيا، التي جردت المقاتلين البريطانيين من جنسياتهم لضمان عدم عودتهم.

المثير للإهتمام حسب كاتب المقال أن فرض العقوبات الاقتصادية على أنقرة جاء على أعقاب تحرك منفصل خلال الشهر الماضي لوقف مبيعات الأسلحة إلى تركيا بسبب هجومها على مليشيات وحدات الشعب الكردي في شمال شرق سوريا. بذلك،  كشفت أوروبا عن ضبابية موقفها من الأكراد و عملية السلام بالمنطقة.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


x

مقالات ذات صلة

هل على المسلمين عقد تحالف مع الناشطين في مجتمع الميم؟
بقلم  أحمد قسامة عقدة ندوة إسلامية في مدينة تكساس الأمريكية حول إمكانية عقد تحالف سياسي بين المجتمع الإسلامي في الغرب وبين الناشطين في ...
هل قوة الصلاة وحدها كفيلة للتصدي لوباء كفيروس كورونا؟ حتى النبي محمد فكّر بطريقة مغايرة
بقلم أحمد قسامة استشهد الكاتب الإيرلندي-الأمريكي كرايغ كونسيدين في مجلة نيوزويك الأمريكية بالتعاليم الصحية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. ...
هل تفضل النساء اللّحية؟ بحث جديد يكشف عن شعور المرأة تجاه شعر الوجه
هل تفضل النساء اللّحية؟  بحث جديد يكشف عن شعور المرأة تجاه شعر الوجه بقلم وئام بلخيرية نشر موقع "سيكولوجي توداي" تقريرا حول دراسة حدي...
powered by RelatedPosts