أخبار أخبار عالمية

شركة “سوميتومو” اليابانية العملاقة تعتزم افتتاح فرع لها بتونس

بقلم تسنيم مباركي 

نشرت صحيفة “لابريس” الكندية تقريرا تحدثت فيه عن إعلان وكالة النهوض بالاستثمار الأجنبي بتونس، يوم الأربعاء، عن افتتاح فرع تابع لشركة “سوميتومو” اليابانية العملاقة في تونس، والذي سيكرس لتصنيع الأسلاك الكهربائية والأجزاء الإلكترونية لصالح أكبر مصنعي السيارات على المستوى الدولي.

وستختص وحدة الإنتاج الجديدة هذه، التي سيتم تركيزها بمنطقة المنستير الصناعية لتغطي مساحة 5.6 هكتار، في تصنيع وحدات كابلات السيارات. من المنتظر أن ينطق نشاط المصنع الجديد في نهاية عام 2020، وأن يوفر حوالي 2000 موطن شغل حال انطلاقه ليصل عدد الوظائف إلى حوالي ال5000 في المستقبل.

وحسب التقديرات، ستبلغ قيمة الاستثمار لهذه الوحدة حوالي 14.5 مليون يورو في مرحلة أولى، ومن المتوقع أن تصل إلى 21 مليون يورو على المدى الطويل. والجدير بالذكر أنه سيتم توجيه إنتاج المصنع بالكامل للتصدير نحو أوروبا وبشكل أساسي لكل من شركة “سيتروين” و”بيجو” للسيارات.

وأبرز لوسيان أنغليسكو، المسؤول عن تركيز هذه الوحدة، بخصوص أسباب اختيار تونس كموقع لها، أن الشركة وجدت في تونس مجموعة من الفرص التي ستعود بالفائدة عليها.

في الواقع، ساهمت بعض العوامل، على غرار موقعها الجغرافي وقربها من أوروبا، وكفاءة المهندسين والفنيين واليد العاملة بشكل عام، بالإضافة إلى الإطار التنظيمي الملائم، في جعل تونس وجهة جذابة. 

من جهته، أفاد عبد الباسط غانمي، المدير العام لوكالة النهوض بالاستثمار الأجنبي بتونس أن إطلاق هذا المشروع من شأنه أن يعزز الحركية التي تشهدها البلاد على مستوى تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر. وأضاف أن مثل هذه المشاريع، القادرة على خلق مواطن عمل، تتماشى مع الاستراتيجية الوطنية للبلاد، والتي تعتبر الاستثمار الأجنبي المباشر محركًا للتنمية الاقتصادية.

وتجدر الإشارة إلى أن قطاع تصنيع أجزاء السيارات في تونس يعد قطاع استراتيجي بامتياز، إذ يساهم بحوالي 4 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي، أي ما يقدر بملياري يورو في قيمة الصادرات. تمكنت تونس، من خلال 260 شركة و80 ألف موظف، من أن تصبح من بين أكبر ثلاثة منتجين لأجزاء السيارات في أفريقيا وواحدة من الموردين الرئيسيين للاتحاد الأوروبي.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


x

مقالات ذات صلة

هل تفضل النساء اللّحية؟ بحث جديد يكشف عن شعور المرأة تجاه شعر الوجه
هل تفضل النساء اللّحية؟  بحث جديد يكشف عن شعور المرأة تجاه شعر الوجه بقلم وئام بلخيرية نشر موقع "سيكولوجي توداي" تقريرا حول دراسة حدي...
تحقق الاستقرار في الشرق الأوسط مازال بعيد المنال
بقلم تسنيم المباركي باتت عديد بلدان الشرق الأوسط التي تعيش تحت وطأة الصراعات داخلية، على غرار اليمن وسوريا وليبيا، مرتعا للقوى الدولية كروسيا...
لقاح سرطان الثدي للقضاء على السرطان يثبت فعاليته لدى أول مريض بشري
بقلم سيدة جعفر  نشرت مجلة "سونتي بلوس" مقالا ينبئ بخبر قد يغير مستقبل الطب للأفضل, ألا و هو اكتشاف لقاح للسرطان بهدف القضاء على سرطان ال...
powered by RelatedPosts