. أخبار أخبار عالمية إقتصاد عالمي عناوين متفرقات مجتمع

سقوط أول ضحية على يد الجيش اللبناني بعد أسابيع من اندلاع المظاهرات

بقلم تسنيم مباركي

نشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية تقريرا تحدثت فيه عن سقوط أول ضحية منذ اندلاع الاحتجاجات المناهضة للحكومة في لبنان، والتي دامت لأسابيع. وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الحادثة من شأنها أن تزيد من حدة التوتر في البلاد.

قُتل مساء يوم الثلاثاء عضو في إحدى الأحزاب السياسية برصاص جندي في جنوب بيروت، ليكون أول ضحية تسقط منذ إندلاع الاحتجاجات التي استمرت حوالي شهر في لبنان. جاءت هذه الحادثة بعد محاولة أحد الجنود تفريق حشد من المتظاهرين بإطلاق أعيرة نارية، أصابت إحداها الضحية. وأفاد الجيش اللبناني أن الجندي محتجز حاليا على ذمة التحقيق.

وتجدر الإشارة إلى أن ضحية إطلاق النار هو عضو بالحزب التقدمي الاشتراكي بقيادة وليد جنبلاط، أحد منافسي عون. من جهة أخرى، يعتبر الجيش مؤسسة محترمة في بلد سيطرت على مؤسساته الحكومية الطائفية والفساد. ومنذ إندلاع المظاهرات، وُزع الجنود في أجزاء من البلاد لحماية المتظاهرين، كما قاموا أيضًا بتفريق آخرين أغلقوا الطرق بالقوة.

ومن جهته، حث الرئيس ميشال عون المتظاهرين على التحلي بالصبر، وحذر من أن استمرار الاضطرابات سيعود بالوبال على لبنان ويضر بمصالحها. وقال “نحن نعمل ليلا نهارا لترتيب الأوضاع”.

جاءت هذه الاحتجاجات للمناداة بإصلاح جذري وشامل للنظام السياسي القائم منذ الحرب الأهلية في البلاد، والذي من منظورهم أدى إلى ترسيخ نفوذ دائرة صغيرة من الحكام وإثرائها على حساب الشعب. وقد أعرب المتظاهرون عن إصرارهم على إقالة الحكومة الحالية وتعيين أخرى تكنوقراطية مؤقتة.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


x

مقالات ذات صلة

هل على المسلمين عقد تحالف مع الناشطين في مجتمع الميم؟
بقلم  أحمد قسامة عقدة ندوة إسلامية في مدينة تكساس الأمريكية حول إمكانية عقد تحالف سياسي بين المجتمع الإسلامي في الغرب وبين الناشطين في ...
هل قوة الصلاة وحدها كفيلة للتصدي لوباء كفيروس كورونا؟ حتى النبي محمد فكّر بطريقة مغايرة
بقلم أحمد قسامة استشهد الكاتب الإيرلندي-الأمريكي كرايغ كونسيدين في مجلة نيوزويك الأمريكية بالتعاليم الصحية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. ...
هل تفضل النساء اللّحية؟ بحث جديد يكشف عن شعور المرأة تجاه شعر الوجه
هل تفضل النساء اللّحية؟  بحث جديد يكشف عن شعور المرأة تجاه شعر الوجه بقلم وئام بلخيرية نشر موقع "سيكولوجي توداي" تقريرا حول دراسة حدي...
powered by RelatedPosts