. أخبار أخبار عالمية إقتصاد عالمي عناوين متفرقات

إليك قائمة الدول الأولى من حيث إنتاج النفط والاحتياطي العالمي

بقلم زينب بوڨرة

نشر موقع “بي بي سي” عربي هذا الأسبوع قائمة ضمت أكثر الدول إنتاجا للنفط وأولها من حيث الاحتياطي. جاء هذا التقرير بعد إعلان إيران إكتشافها لحقل نفطي عملاق بمحافظة خوزستان جنوب غربي البلاد والتي تقدر احتياطاته ب 53 مليار برميل. 

فنزويلا 

تحتل فنزويلا المرتبة الأولى بنسبة 18 بالمائة من حجم الاحتياطي العالمي، أي أكثر من 303 مليار برميل نفط. إقتصاديا، يمثل النفط 90 بالمئة من صادرات البلاد، وهو ما يفسر عجز الاقتصاد الفنزويلي والأزمة الإقتصادية الخانقة التي تعاني منها البلاد منذ فترة بعد تراجع نسبة الإنتاج ب22 بالمائة خلال الخمس سنوات الماضية.

السعودية 

 تحتل السعودية المرتبة الثانية بنسبة 15.7 بالمائة من حجم الاحتياطي العالمي والتي تقدر ب266 مليار برميل. ويقدر متوسط إنتاجها اليومي بحوالي 12 مليون برميل من النفط حسب تقديرات سنة 2017. 

كندا 

تحتل كندا المرتبة الثالثة بنسبة 10 بالمائة من حجم الاحتياطي العالمي، ما يعادل 169 مليار برميل. ورغم هذه الأهمية إلا أن النفط يمثل 20 بالمائة فقط من صادرات البلاد لسنة 2017، وهو ما يعكس قوة وتنوع الاقتصاد الكندي.

إيران 

تحتل إيران المرتبة الرابعة بنسبة 9.3 بالمائة من الإحتياطي العالمي، بحوالي 157 مليار برميل إذا ما أضفنا الحقل المكتشف مؤخرا، والذي سيمكنها من منافسة كل من السعودية وكندا من حيث الأهمية و طاقة الإنتاج. يعد هذا الاكتشاف بمثابة منفذ هام للإقتصاد الإيراني خاصة بعد العقوبات التي فرضتها الإدارة الأمريكية عليها. 

العراق

احتل العراق المرتبة الخامسة بنسبة 8.8 بالمائة من الاحتياطي العالمي، بما يعادل 148.8 مليار برميل. وحسب منظمة أوبك للدول المصدرة للنفط، فإن العراق هو الأكثر اعتمادا على صادرات النفط كمصدر للدخل من بين جميع الدول الأعضاء.

روسيا 

تحتل روسيا المرتبة السادسة بنسبة 6.3 في المائة من الاحتياطي العالمي بحوالي 106 مليار برميل نفط، و يمثل الذهب الأسود أكثر من نصف صادرات البلاد والتي بلغت 341 مليار دولار خلال عام 2017.

الكويت 

احتلت الكويت المرتبة السابعة بنسبة 6 بالمائة من الاحتياطي العالمي، أما متوسط إنتاجها اليومي فيقدر ب 3 ملايين برميل.

الإمارات العربية المتحدة 

تحتل الإمارات المرتبة الثامنة عالميا بنسبة 5.8 بالمائة من الاحتياطي العالمي، أي ما يعادل 98 مليار برميل. تعتمد الإمارات بشكل أساسي على النفط في اقتصادها، حيث يمثل نصف صادرات البلاد التي بلغت 152 مليار دولار سنة 2017.

الولايات المتحدة الأمريكية 

لا يتجاوز الاحتياطي الأمريكي من النفط 50 مليار برميل، أي أقل من 3 بالمائة من الاحتياطي العالمي، لتحتل بذلك المرتبة التاسعة عالميا. لكن هذه النسب لا تعكس معدلات الإنتاج الحقيقية، فهي تنتج منفردة ما يعادل 14 بالمائة من الإنتاج العالمي، وبذلك تحتل المرتبة الأولى عالميا بمقدار 13 مليون برميل يوميا سنة 2017.

ليبيا 

تحتل ليبيا المرتبة الأخيرة ضمن هذه القائمة، وهي العاشرة بنسبة  2.9 بالمائة من الاحتياطي العالمي بما يعادل 48 مليار برميل نفط، لتكون بذلك صاحبة أكبر إحتياطي في القارة الافريقية بإنتاج يومي بلغ سنة 2017 حوالي 865 ألف برميل. 

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


x

مقالات ذات صلة

هل قوة الصلاة وحدها كفيلة للتصدي لوباء كفيروس كورونا؟ حتى النبي محمد فكّر بطريقة مغايرة
بقلم أحمد قسامة استشهد الكاتب الإيرلندي-الأمريكي كرايغ كونسيدين في مجلة نيوزويك الأمريكية بالتعاليم الصحية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. ...
هل تفضل النساء اللّحية؟ بحث جديد يكشف عن شعور المرأة تجاه شعر الوجه
هل تفضل النساء اللّحية؟  بحث جديد يكشف عن شعور المرأة تجاه شعر الوجه بقلم وئام بلخيرية نشر موقع "سيكولوجي توداي" تقريرا حول دراسة حدي...
تحقق الاستقرار في الشرق الأوسط مازال بعيد المنال
بقلم تسنيم المباركي باتت عديد بلدان الشرق الأوسط التي تعيش تحت وطأة الصراعات داخلية، على غرار اليمن وسوريا وليبيا، مرتعا للقوى الدولية كروسيا...
powered by RelatedPosts