. أخبار إقتصاد اخبار وطنية تكنولوجيا عناوين متفرقات مجتمع محلي

إصدار عملة رقمية: البنك المركزي التونسي يوضح

بقلم تركية الجندوبي

في مقال نشره موقع “كوين ديسك” الأمريكي، أصدر البنك المركزي التونسي بيانا هذا الأسبوع، نفى فيه التقارير التي تفيد بأن تونس أطلقت أول عملة رقمية لها، مؤكدا أنها ليست إلا “شائعات لا أساس لها من الصحة” وبأن “البنك المركزي التونسي لا تربطه علاقة، من أي نوع، بأي مزود محلي أو أجنبي بهدف إطلاق أي عملة رقمية”. 

وصرح البنك بأنه يدرس “جميع البدائل الحالية” مع البنك المركزي للعملة النقدية، لكن لا توجد خطط حالية لإطلاق الدينار الإلكتروني. وأشار البيان إلى أن “البنك يدرس الفرص والمخاطر الكامنة في هذه الخيارات التقنية الجديدة، لا سيما فيما يتعلق بالأمن السيبراني والاستقرار المالي”.

وفي الأسبوع الماضي، ذكرت وكالة أنباء تاس الروسية أن البنك المركزي دخل في شراكة مع “يونيفرسا بلوكتشاين” لتطوير وإصدار عملة رقمية، زاعمين  أن الإعلان جاء في حدث فوريكس كلوب بتونس. لكن البنك المركزي، قال إنه لم يصدر أي إعلان في هذا الشأن على الإطلاق. 

بدلاً من ذلك، أشار البنك إلى أن العرض التوضيحي لمشروع اختبار العملة الرقمية في حدث فوركس أُسيئ فهمه، موضحا في البيان أنه “تم إخراج إختبار “إثبات المفهوم” عن سياقه، ليصبح عملية تسويق تم فيها استخدام إسم البنك المركزي التونسي بشكل مُغالط”.

قدم الرئيس التنفيذي لشركة يونيفرسا، آلكسندر بوروديتش، المشروع في قمة بلوكتشاين ومالطا للذكاء الاصطناعي، والذي أقيم الأسبوع الماضي في مالطا. لكن بوروديتش لم يستجب لطلب “كوين ديسك” للتعليق عن الأمر.

وفي وقت سابق، أظهرت تونس بعض الاهتمام بشأن تقنية بلوكتشاين. ففي عام 2015، أتاحت وزارة تكنولوجيات الاتصال في البلاد فرصة عمل لمتدرب له معرفة بالتقنية. وفي نفس العام، أبلغت الخدمة البريدية التونسية عن تجربة تطبيق دفع مدعوم بالتشفير. ووفقا لبيان البنك المركزي التونسي، لا تزال البلاد منفتحة على التجارب التكنولوجية. 

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


x

مقالات ذات صلة

التنمية البشرية: بين بيع الوهم وجشع المدربين

بقلم تركية الجندوبي في مقال نشره موقع “كوين ديسك” الأمريكي، أصدر البنك المركزي التونسي بيانا هذا الأسبوع، نفى فيه التقارير التي تفيد بأن تونس أطلقت أول عملة رقمية لها، مؤكدا أنها ليست إلا “شائعات لا أساس لها من الصحة” وبأن…

هل على المسلمين عقد تحالف مع الناشطين في مجتمع الميم؟
بقلم  أحمد قسامة عقدة ندوة إسلامية في مدينة تكساس الأمريكية حول إمكانية عقد تحالف سياسي بين المجتمع الإسلامي في الغرب وبين الناشطين في ...
هل قوة الصلاة وحدها كفيلة للتصدي لوباء كفيروس كورونا؟ حتى النبي محمد فكّر بطريقة مغايرة
بقلم أحمد قسامة استشهد الكاتب الإيرلندي-الأمريكي كرايغ كونسيدين في مجلة نيوزويك الأمريكية بالتعاليم الصحية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. ...
powered by RelatedPosts