أخبار إقتصاد

تونس أول دولة تصدر عملة رقمية من البنك المركزي

بقلم تركية الجندوبي

في مقال نشره موقع “بي إن كريبتو”، أعلنت الجمهورية التونسية عن إطلاق عملتها الرقمية  “الدينار الإلكتروني”. وبذلك، أصبحت أول دولة تطلق عملة رقمية خاصة بالبنك المركزي.

ووفقًا لما نشرته وكالة إيتار تاس الروسية للأنباء، فإن تونس عقدت شراكة مع شركة يونيفرسا الروسية لإطلاق العملة الرقمية. أثناء عملية طرح العملة، قام رئيس البنك المركزي مروان العباسي بتحويل رمزي بقيمة دينار واحد إلى ممثلٍ عن صندوق النقد الدولي.

التفوق على الصين

في الوقت الذي توقع فيه الجميع أن تكون الصين أول دولة تصدر عملة رقمية خاصة بها، كانت تونس سباقة في هذه المبادرة. وبدلاً من إنشاء عملة جديدة مثل فنزويلا، تعمل تونس على رقمنة أموالها الحالية فقط.

ومن المتوقع خلال الأشهر القليلة المقبلة أن يتمكن العملاء من إجراء عمليات الدفع بالدينار الإلكتروني في الآلاف من المتاجر والمقاهي والمطاعم. ويمكن إقتناء الدينار الإلكتروني، إما عبر الإنترنت أو عن طريق نقاط البيع المخطط إنشاؤها في البلاد، والتي يبلغ عددها ألفي نقطة.

التغلب على الدولار الأمريكي وجمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك

إلى جانب تسهيل المعاملات داخل البلاد، تطمح تونس إلى بلوغ مستوى دولي، كما يأمل البنك المركزي في تقديم بديل للدفع بالدولار الأمريكي. بالإضافة إلى ذلك، تتطلع تونس إلى أن تنأى بنفسها عن البروتوكول المعتمد من قبل “جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك” للدفع، والتي يمكنها إغلاق قنوات الدفع الخاصة بها لأي دولة وقتما شاءت. ولكن، حتى بإعتماد الدينار الإلكتروني، سيظل البنك المركزي التونسي تحت السيطرة.

هل ستحظى يونيفرسا بقدر كبير من السيطرة؟

من المتوقع، أن تتلقى شركة يونيفرسا نسبة مئوية مقابل كل معاملة تتم على النظام. ومع ذلك، تدعي الشركة أنها لن تتمكن من الوصول إلى أي من مفاتيح التشفير أو الحصول على إذن للاطلاع على السجلات.

وتبعا للرئيس التنفيذي لشركة يونيفرسا، ألكساندر بروديتش، فإنه “لا يمكن تزوير الأوراق النقدية الإلكترونية، وعلى غرار النسخة الورقية هي محمية بتشفيرة، ولها علامات مائية رقمية خاصة بها، مثل نظيرتها الورقية. كما سيكلف إصدار مثل هذه العملة أقل من تلك الورقية ب100 مرة، حيث تحتاج الأخيرة إلى الحبر والورق والكهرباء في المطبعة”.

ومع دخول المزيد من الدول إلى حلقة العملة الرقمية، ستشتد الحرب لاكتساح سوق العملات الرقمية الصادرة عن البنوك المركزية. وفي الواقع، تعمل حاليا كل من ماليزيا والفلبين والأرجنتين والبرازيل والصين على إطلاق عملاتها الرقمية، في حين أن كلا من سنغافورة وتايلاند وكندا، يعملون على دراسة الموضوع بجدية.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


x

مقالات ذات صلة

هل على المسلمين عقد تحالف مع الناشطين في مجتمع الميم؟
بقلم  أحمد قسامة عقدة ندوة إسلامية في مدينة تكساس الأمريكية حول إمكانية عقد تحالف سياسي بين المجتمع الإسلامي في الغرب وبين الناشطين في ...
هل قوة الصلاة وحدها كفيلة للتصدي لوباء كفيروس كورونا؟ حتى النبي محمد فكّر بطريقة مغايرة
بقلم أحمد قسامة استشهد الكاتب الإيرلندي-الأمريكي كرايغ كونسيدين في مجلة نيوزويك الأمريكية بالتعاليم الصحية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. ...
هل تفضل النساء اللّحية؟ بحث جديد يكشف عن شعور المرأة تجاه شعر الوجه
هل تفضل النساء اللّحية؟  بحث جديد يكشف عن شعور المرأة تجاه شعر الوجه بقلم وئام بلخيرية نشر موقع "سيكولوجي توداي" تقريرا حول دراسة حدي...
powered by RelatedPosts