أخبار أخبار عالمية

تركيا تبدأ بترحيل محتجزين يشتبه في انتمائهم إلى تنظيم الدولة

بقلم تسنيم مباركي

نشرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية تقريرا تحدثت فيه عن بدء تركيا بإجراءات ترحيل مقاتلي داعش المشتبه بهم والمحتجزين في تركيا إلى بلدانهم.

كشفت تركيا يوم الاثنين عن ترحيلها لمواطن أمريكي متهم بالانتماء لجماعة تنظيم الدولة إلى الولايات المتحدة، في الوقت الذي بدأت فيه حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان بتنفيذ تعهدها بإعادة المسلحين الأجانب المحتجزين في تركيا إلى بلدانهم.

لم يكشف المتحدث باسم وزارة الداخلية التركية،  إسماعيل جاتاكلي، عن هوية المشتبه به الأمريكي. وأضاف أنه سيتم ترحيل آخرين من أصول دنماركية وألمانية وفرنسية إلى بلدانهم في الأيام القليلة المقبلة.

وفي الأسبوع الماضي، قال وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، أنه سيتم ترحيل الإرهابيين المشتبه بهم إلى بلادهم، حتى أولئك الذين جردوا من جنسياتهم من قبل حكوماتهم، مضيفا “نحن لسنا فندقًا لأعضاء داعش، ما عساي أن أفعل بإرهابيكم هذا؟”.

حاليا، يحتجز الآلاف من المتهمين بالانتماء لجماعة تنظيم الدولة في مراكز الاعتقال أو السجون في كل من سوريا وتركيا. وأعربت عديد الدول الأوروبية عن عدم استعدادها لجلب مواطنيها ومحاكمتهم، عوضا عن ذلك سعى بعضها إلى نقل هؤلاء عبر الحدود إلى العراق، أين تم بالفعل توجيه تهم لأكثر من 17 ألف من الرجال والنساء بارتكاب جرائم إرهابية.

تحرس الميليشيات، المعروفة باسم قوات سوريا الديمقراطية، حوالي 24 مركز احتجاز في سوريا، تضم ما يقارب 10 آلاف من المشتبه بهم، بما في ذلك حوالي 2000 أجنبي من 60 دولة، بخلاف سوريا والعراق، وفقًا للمتحدث عن الجيش الأمريكي.

وفي هذا الشأن، قال مسؤولون أمريكيون أن أكثر من 100 شخص ممن لهم علاقة بتنظيم الدولة فروا من السجون ومعسكرات الاعتقال بعد انطلاق العملية العسكرية التركية الأخيرة. من جهتها، صرحت تركيا عن توقيف مئات المتشددين خلال الأسابيع القليلة الماضية. 

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


x

مقالات ذات صلة

هل تفضل النساء اللّحية؟ بحث جديد يكشف عن شعور المرأة تجاه شعر الوجه
هل تفضل النساء اللّحية؟  بحث جديد يكشف عن شعور المرأة تجاه شعر الوجه بقلم وئام بلخيرية نشر موقع "سيكولوجي توداي" تقريرا حول دراسة حدي...
تحقق الاستقرار في الشرق الأوسط مازال بعيد المنال
بقلم تسنيم المباركي باتت عديد بلدان الشرق الأوسط التي تعيش تحت وطأة الصراعات داخلية، على غرار اليمن وسوريا وليبيا، مرتعا للقوى الدولية كروسيا...
لقاح سرطان الثدي للقضاء على السرطان يثبت فعاليته لدى أول مريض بشري
بقلم سيدة جعفر  نشرت مجلة "سونتي بلوس" مقالا ينبئ بخبر قد يغير مستقبل الطب للأفضل, ألا و هو اكتشاف لقاح للسرطان بهدف القضاء على سرطان ال...
powered by RelatedPosts