. أخبار أخبار عالمية

الغارديان: “إصلاحات بن سلمان تخفي بشاعة واقع مرير”

بقلم زينب بوڨرة

تناولت صحيفة “الغارديان” البريطانية تقرير منظمة “هيومن رايتس ووتش” بشأن حقوق الإنسان بالسعودية، والذي جاء تحت عنوان “تقرير يحذر من أن الإصلاحات في السعودية تخفي واقعا مظلما”.

كشف تقرير لمنظمة “هيومن رايتس ووتش” أن النشطاء ورجال الدين وغيرهم ممن يعتبرهم النظام من منتقدي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ما زالوا يواجهون موجة من الاعتقالات التعسفية بعد عام من مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

سعت السعودية بقيادة محمد بن سلمان إلى التخفيف في عديد القيود الاجتماعية، ومن أحدث هذه الإصلاحات السماح للنساء اللاتي تجاوزت أعمارهن 21 عاما بالحصول على جوازات سفر، وإمكانية السفر خارج البلاد دون الحاجة إلى إذن ولي الأمر.

وحسب تقرير “هيومن رايتس ووتش”، الذي صدر يوم الاثنين، تخفي الإصلاحات حقيقة “واقع أكثر بشاعة وقتامة مما يبدو عليه”، حيث تتالت الاعتقالات لعدد من الناشطات في مجال حقوق المرأة، اللواتي يزعم بعضهن تعرضهن للتحرش الجنسي والتعذيب في السجن، بما في ذلك الجلد والصعق الكهربائي.

فضلا عن ذلك، تم اعتقال قرابة 20 شخصا بصورة تعسفية هذا العام، بينما احتجز 30 شخصا منذ مقتل خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول. كما أفاد تقرير للأمم المتحدة لشهر جوان بوجود الكثير من الأدلة التي تثبت ضلوع ولي العهد السعودي وغيره من المسؤولين السعوديين في مقتل خاشقجي.

وحسب تقرير “هيومن رايتس ووتش” فإن هذه الاتهامات “لم تنجح في ردع الحملة التي تشنها المملكة ضد من تعتبرهم معارضيها، حيث شهدت المملكة موجة من الاعتقالات ضد الناشطات في مجال حقوق المرأة، ومن بينهن خديجة الحربي، التي كانت حامل عند اعتقالها”.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


x

مقالات ذات صلة

هل على المسلمين عقد تحالف مع الناشطين في مجتمع الميم؟
بقلم  أحمد قسامة عقدة ندوة إسلامية في مدينة تكساس الأمريكية حول إمكانية عقد تحالف سياسي بين المجتمع الإسلامي في الغرب وبين الناشطين في ...
هل قوة الصلاة وحدها كفيلة للتصدي لوباء كفيروس كورونا؟ حتى النبي محمد فكّر بطريقة مغايرة
بقلم أحمد قسامة استشهد الكاتب الإيرلندي-الأمريكي كرايغ كونسيدين في مجلة نيوزويك الأمريكية بالتعاليم الصحية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. ...
هل تفضل النساء اللّحية؟ بحث جديد يكشف عن شعور المرأة تجاه شعر الوجه
هل تفضل النساء اللّحية؟  بحث جديد يكشف عن شعور المرأة تجاه شعر الوجه بقلم وئام بلخيرية نشر موقع "سيكولوجي توداي" تقريرا حول دراسة حدي...
powered by RelatedPosts