أحزاب و برلمان أخبار اخبار وطنية

حسب الوكالة التونسية للتعاون الفني : إرتفاع نسب التشغيل في تونس ب 5.21 بالمائة

بقلم  زينب بوڨرة

نشرت صحيفة “لا بريس” الإلكترونية تقريرا تطرقت فيه إلى آخر الإحصائيات المتعلقة بنسب التشغيل خلال الفترة الممتدة بين سبتمبر 2018 وأواخر سبتمبر من هذه السنة، والتي عرفت ارتفاعا ملحوظا.

بلغ عدد التونسيين المنتدبين ضمن إطار التعاون الفني حوالي 2409 متعاوناً في نهاية سبتمبر الماضي، بزيادة قدرها 5.21  بالمائة مقارنة بنفس الفترة من عام 2018، حسبما ذكرت الوكالة التونسية للتعاون الفني على موقعها الرسمي. يمثل قطاع التعليم والتعليم العالي 51 بالمائة من إجمالي عروض الشغل التي منحت ل 1221 متعاون، يليهم قطاع الصحة والإدارة بحوالي 436 و270 متعاونًا، وفقًا لنفس المصدر.

تأتي المملكة العربية السعودية في المرتبة الأولى بين دول الخليج من حيث استقطاب الكفاءات التونسية حيث تعاقدت مع 538 إطارا،  تليها قطر بـ 339 منتدب، ومن ثم الإمارات العربية المتحدة ب260، والكويت ب166، وسلطنة عمان ب131 متعاقد.

 مقارنة بباقي دول العالم، تعد الدول العربية هي المستفيد الرئيسي من عمليات التوظيف التي تمت في إطار التعاون الفني مع 1530 موظفا، تليها أوروبا بحوالي 493 منتدب، وفرنسا ب296، ثم ألمانيا ب134، وأخيرا الولايات المتحدة الأمريكية وآسيا بحوالي 222 منتدب، بما في ذلك كندا بحوالي 205 متعاقد.

 في سياق آخر، نُظمت خمس دورات تدريبية بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية، واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا، ووكالة التعاون البرازيلية، إلى جانب البنك العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا، ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، بالإضافة إلى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تونس، بهدف تحسين قدرات 92 إطار من تشاد وتونس والغابون كذلك في مجالات تعليم اللغة العربية، والتعاون فيما بين بلدان الجنوب، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والاستثمار.

 بالإضافة إلى ذلك، تم حشد 60 خبيراً واستشاريًا تونسيًا من أجل تقديم المساعدة الفنية في مجالات التعليم والتدريس والزراعة ومصايد الأسماك والهندسة المدنية وعلم النفس والجودة وطب العيون. كما تجدر الإشارة إلى أن إجمالي عدد المتعاونين التونسيين العاملين بالخارج بلغ 19712 في 30 سبتمبر 2019.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


x

مقالات ذات صلة

هل تفضل النساء اللّحية؟ بحث جديد يكشف عن شعور المرأة تجاه شعر الوجه
هل تفضل النساء اللّحية؟  بحث جديد يكشف عن شعور المرأة تجاه شعر الوجه بقلم وئام بلخيرية نشر موقع "سيكولوجي توداي" تقريرا حول دراسة حدي...
تحقق الاستقرار في الشرق الأوسط مازال بعيد المنال
بقلم تسنيم المباركي باتت عديد بلدان الشرق الأوسط التي تعيش تحت وطأة الصراعات داخلية، على غرار اليمن وسوريا وليبيا، مرتعا للقوى الدولية كروسيا...
لقاح سرطان الثدي للقضاء على السرطان يثبت فعاليته لدى أول مريض بشري
بقلم سيدة جعفر  نشرت مجلة "سونتي بلوس" مقالا ينبئ بخبر قد يغير مستقبل الطب للأفضل, ألا و هو اكتشاف لقاح للسرطان بهدف القضاء على سرطان ال...
powered by RelatedPosts