أخبار اخبار وطنية

ملف عقود “اللوبيينغ”: ما حقيقة الإيقافات المروج لها بمواقع التواصل الإجتماعي؟

بقلم زينب بوڨرة

تناولت صحيفة “المغرب” البارحة، 31 أكتوبر، مقالا تطرقت فيه إلى المغالطات المنتشرة  على مواقع التواصل الاجتماعي حول الإيقافات المتتالية لرجال الأعمال وأهم التطورات في قضية العقود المبرمة مع شركات “اللوبيينغ”.

 تحدث المقال عن تواصل أبحاث الفرقة المركزية الأولى للأبحاث التابعة للحرس الوطني بالعوينة -تحت إشراف النيابة العمومية بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي- في قضية  الوثائق المنشورة المتعلقة بعقود بين سياسيين وشركات «اللوبيينغ» من أجل تقديم خدمات خلال الانتخابات السابقة.

 في هذا الإطار، نفى الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس والقطب القضائي لمكافحة الإرهاب، المساعد الأول لوكيل الجمهورية، سفيان السليطي ما  تم الترويج له من أخبار حول إيقاف بعض الأسماء التي لها علاقة بهذه القضية.

  منطلق هذا ملف كان على خلفية نشر وثائق تعلقت بتعاقد كل من نبيل القروي

 وحركة النهضة وألفة التراس صاحبة جمعية عيش تونسي مع شركات «لوبيينغ» أجنبية تعمل في الولايات المتحدة الأمريكية من أجل تقديم خدمات تهدف عموما إلى الحصول على الدعم والمساندة خلال الانتخابات.

في الحقيقة، هذا التصريح جاء لينفي ما روج له القيادي السابق في حراك تونس الإرادة عدنان منصر في  تدوينة له على صفحته الخاصّة على “الفايسبوك”، والتي أقر فيها بأنه “تم التحقيق البارحة مع رجليْ أعمال كبيرينِ، حيث تواصل التحقيق معهم لساعات وكان شاقا جدا بالنسبة لهما. الملفات كبيرة والقرائن قوية، والمحققون محترفون وذو خبرة، فهم مطلعين جيدا على التفاصيل والتشعبات والشبكات”.

 وأضاف قائلا: “رجل الأعمال الذي تم إيقافه على ذمة التحقيق، وسيط دولي في الصفقات، وتاجر أسلحة أيضا، وهو من كبار أثرياء الضاحية الشمالية، وكان الوسيط الرئيسي في عقد “اللوبيينغ” مع آري بن مناشي… أعتقد أن هذا الرجل سيورّط الكثيرين وسيكشف الكثير… رؤوس كثيرة وكبيرة تقف في الطابور”. 

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


x

مقالات ذات صلة

هل على المسلمين عقد تحالف مع الناشطين في مجتمع الميم؟
بقلم  أحمد قسامة عقدة ندوة إسلامية في مدينة تكساس الأمريكية حول إمكانية عقد تحالف سياسي بين المجتمع الإسلامي في الغرب وبين الناشطين في ...
هل قوة الصلاة وحدها كفيلة للتصدي لوباء كفيروس كورونا؟ حتى النبي محمد فكّر بطريقة مغايرة
بقلم أحمد قسامة استشهد الكاتب الإيرلندي-الأمريكي كرايغ كونسيدين في مجلة نيوزويك الأمريكية بالتعاليم الصحية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. ...
هل تفضل النساء اللّحية؟ بحث جديد يكشف عن شعور المرأة تجاه شعر الوجه
هل تفضل النساء اللّحية؟  بحث جديد يكشف عن شعور المرأة تجاه شعر الوجه بقلم وئام بلخيرية نشر موقع "سيكولوجي توداي" تقريرا حول دراسة حدي...
powered by RelatedPosts