المرأة و الأسرة تاريخي ثقافة و فنون عالمي عناوين متفرقات مجتمع

في مطبخ عجوز فرنسية: لوحة فنية تعود إلى القرن 13 بيعت بحوالي 27 مليون دولار

بقلم تسنيم مباركي

نشرت مجلة “تايم” الأمريكية تقريرا نقلت فيه خبر العثور على لوحة فنية تعود إلى الرسام الإيطالي تشيمابو من القرن الثالث عشر. وأشارت المجلة إلى أنه عثر على اللوحة  في وقت سابق من هذه السنة في مطبخ عجوز فرنسية. ويوم الأحد، بيعت اللوحة بحوالي 26.6 مليون دولار أمريكي.

وفي هذا الشأن، صرح دومينيك لو كوان من دار “أكتيون” للمزاد، أن المبلغ الذي بيعت به اللوحة “غير معهود بالنسبة لعمل يعود إلى تلك الحقبة الزمنية، أي ما قبل سنة 1500”. وأضاف قائلا أن “اللوحة تعد فريدة من نوعها. وعلى الرغم من أن تشيمابو كان أحد رموز عصر التنوير، إلا أن المبلغ فاق جميع التوقعات. لم نكن نحلم بذلك”. في الحقيقة، كان من المرجح ألا تتجاوز قيمة اللوحة الأربع أو الست ملايين دولار.

وأشار لو كوان إلى أنه لم يكن لخبراء اللوحات الفنية علم بالأمر، إذ أن هذه تعد المرة الأولى التي تعرض فيها إحدى لوحات تشيمابو للبيع في مزاد. وأوضح لو كوان أنه “لم يسبق أن عرضت أي أعمال للرسام تشيمابو للبيع، ولهذا لم يتوفر أي مرجع يمكن الإعتماد عليه في تحديد قيمة هذه اللوحة”.

رصد أحد الباعة في المزادات تلك اللوحة أثناء زيارته لمنزل السيدة المسنة بمدينة كومبيين في شمال فرنسا، واقترح عليها عرضها على خبراء من أجل تقييمها. كانت اللوحة معلقة على جدار، بين المطبخ وغرفة الطعام، حيث لم تلقي السيدة لها بالا ولم تعرها أي أهمية.

يبلغ حجم اللوحة التي تحمل عنوان “Christ Mocked” أو  “السخرية من المسيح” 24 على 20 سنتيمترًا. ورجح الخبراء أنها جزء من لوحة أكبر رسمها تشيمابو حوالي سنة 1280، في حين تعرض لوحتين أخريين، إحداهما بين مجموعة فريك في نيويورك والأخرى بالمتحف الوطني بلندن.

يُعتبر تشيمابو، الذي درّس الرسام الإيطالي الكبير جوتو، من ملهمي عصر النهضة الإيطالية، حيث انسلخ عن النمط البيزنطي الذي اشتهر في العصور الوسطى وبدأ بإدخال عناصر الحركة على لوحاته وإدماجها بعناصر أخرى من علم المنظور، وهو ما  تتميز به اللوحات الفنية الغربية اليوم.

في البداية، فحص متخصصون في معرض “تيوركان” بباريس اللوحة، حيث اتضح أنها تحمل بصمات تشيمابو. وأشار ستيفان بينتا، وهو متخصص في الفنون في المعرض ذاته، إلى أوجه التشابه في تعابير الوجه والمباني بين اللوحات، فضلاً عن اعتماد تقنيات نقل الضوء والمسافة التي تفرد بها الرسام.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


x

مقالات ذات صلة

هل على المسلمين عقد تحالف مع الناشطين في مجتمع الميم؟
بقلم  أحمد قسامة عقدة ندوة إسلامية في مدينة تكساس الأمريكية حول إمكانية عقد تحالف سياسي بين المجتمع الإسلامي في الغرب وبين الناشطين في ...
هل قوة الصلاة وحدها كفيلة للتصدي لوباء كفيروس كورونا؟ حتى النبي محمد فكّر بطريقة مغايرة
بقلم أحمد قسامة استشهد الكاتب الإيرلندي-الأمريكي كرايغ كونسيدين في مجلة نيوزويك الأمريكية بالتعاليم الصحية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. ...
هل تفضل النساء اللّحية؟ بحث جديد يكشف عن شعور المرأة تجاه شعر الوجه
هل تفضل النساء اللّحية؟  بحث جديد يكشف عن شعور المرأة تجاه شعر الوجه بقلم وئام بلخيرية نشر موقع "سيكولوجي توداي" تقريرا حول دراسة حدي...
powered by RelatedPosts