أخبار أخبار عالمية

تنظيم الدولة الإسلامية تؤكد مقتل البغدادي وتعين خليفته

بقلم زينب بوڨرة

نشر موقع “فرانس 24” تقريرا تحدث فيه عن تأكيد تنظيم الدولة الإسلامية مقتل زعيمها بعد 4 أيام من تنفيذ القوات الأمريكية لهجمة أودت بحياته. وأشار الموقع إلى أنه تم الإعلان عن الخليفة الجديد أمس الخميس 31 أكتوبر 2019.

يأتي هذا الخبر بعد إعلان دونالد ترامب بنفسه عن مقتل أبو بكر البغدادي من البيت الأبيض، بقوله أن البغدادي لجأ إلى نفق أثناء هجوم القوات الأمريكية الخاصة وفجر نفسه. و قد أضاف ساخرا أنه “فجر سترته المفخخة وقتل نفسه وثلاثة من أولاده”. وقال “لقد مات ميتة الكلاب والجبناء، واليوم أصبح العالم أكثر أمانً”.

من ناحية أخرى، يعتبر أبو بكر البغدادي، والذي كان أكثر المطلوبين في العالم، مسؤولاً عن العديد من الأعمال الوحشية والفظائع في العراق وسوريا، وقد تم الإبلاغ عنه مراراً وتكراراً في السنوات الأخيرة. وقالت المنظمة الجهادية في رسالة صوتية نُشرت على موقعها: “أيها المسلمون، أيها المجاهدون، جنود داعش … نحزن على موت أمير المؤمنين أبو بكر البغدادي”. 

كما أضاف التسجيل أنه قد وقع تعيين أبو إبراهيم الهاشمي القريشي كخليفة للبغدادي لقيادة الخلايا السرية للجماعة الجهادية، والتي لم تتوقف عن أنشطتها منذ سقوط “الخلافة” في مارس الماضي، وفقًا للخبراء.

أبو ابراهيم الهاشمي القرشي هو خليفة أبو بكر البغدادي، لكن من يكون؟

يعد هذا الاسم مجهولاً  بالنسبة للمراقبين ولأجهزة الاستخبارات، إذ لم يتم التعرف بعد على الهوية الحقيقة للخليفة الجديد، حيث اعتمدت التنظيمات الإسلامية المتشددة والحركات المسلحة استخدام الألقاب والأسماء المستعارة كمنهج لها، وتتضمن الألقاب المستخدمة عادة النسب والانتماء القبلي.

وبالتالي، يدعي التنظيم في اختياره تلقيب خليفته الجديد ب”القرشي” أن نسب الأخير يعود إلى  قبيلة النبي الأكرم محمد، وهو ما يعتبره التنظيم وبعض العلماء المسلمين مؤهلاً كافيا لتولي الخلافة. ولم يقدم التنظيم تفاصيل وافية حول الزعيم الجديد ولم تنشر أية صورة له، لكنه وصفه بأنه “شخصية بارزة في الجهاد” حيث كان مقاتلاً مخضرماً، كما أنه حارب الولايات المتحدة في السابق.

المصدر :
https://www.france24.com/fr/20191031-organisation-etat-islamique-confirme-mort-baghdadi-nomme-successeur-syrie

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


x

مقالات ذات صلة

هل على المسلمين عقد تحالف مع الناشطين في مجتمع الميم؟
بقلم  أحمد قسامة عقدة ندوة إسلامية في مدينة تكساس الأمريكية حول إمكانية عقد تحالف سياسي بين المجتمع الإسلامي في الغرب وبين الناشطين في ...
هل قوة الصلاة وحدها كفيلة للتصدي لوباء كفيروس كورونا؟ حتى النبي محمد فكّر بطريقة مغايرة
بقلم أحمد قسامة استشهد الكاتب الإيرلندي-الأمريكي كرايغ كونسيدين في مجلة نيوزويك الأمريكية بالتعاليم الصحية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. ...
هل تفضل النساء اللّحية؟ بحث جديد يكشف عن شعور المرأة تجاه شعر الوجه
هل تفضل النساء اللّحية؟  بحث جديد يكشف عن شعور المرأة تجاه شعر الوجه بقلم وئام بلخيرية نشر موقع "سيكولوجي توداي" تقريرا حول دراسة حدي...
powered by RelatedPosts