أحزاب و برلمان اخبار وطنية

سمير ديلو: النهضة لن تستطيع تشكيل حكومة بمفردها

بقلم زينب بوڨرة

تناول موقع “هافينغتون بوست” في نسخته التي تعنى بالشأن المغاربي الحوار الإذاعي الذي أجراه القيادي بحركة النهضة سمير ديلو مع إذاعة شمس أف أم حول إشكالية تكوين الحكومة الحالية. 

قال سمير ديلو أن أعضاء مجلس الشورى لم يكونوا جميعهم متفقين على إقتراح  مرشح من الحزب لرئاسة الحكومة، ومضيفت أن اقتراح اسم رئيس الحزب راشد الغنوشي ليس نهائيًا، كما أفاد أنه يجب أولاً تحديد الأولويات والبرنامج قبل الحديث عن تركيبة الحكومة، والتي لا ينبغي أن يقودها بالضرورة أحد أعضاء حزب النهضة.

وأعلن ديلو أيضًا أن “اسم المرشح الذي سيتم اقتراحه سيناقش لاحقًا”، مضيفًا أن الأسماء التي كشفت عنها بعض وسائل الإعلام أو في بعض الشبكات الاجتماعية لم يتم “مناقشتها رسميًا في مجلس الشورى”. وردا على سؤال حول التحالفات المحتملة لحزبه لتشكيل الحكومة المقبلة، يقول سمير ديلو إنه “حتى الحزب الذي حصل على 109 مقعد لا يستطيع الحكم بمفرده. طالما نحن في مرحلة الانتقال الديمقراطي، نحن مدعوون في السنوات المقبلة لتشكيل الحكومات على قاعدة مختلفة عن تلك التي من نتائج الانتخابات.

ومن أجل تشكيل حكومته، شكل مجلس شورى النهضة لجنة تفاوضية. وقال ديلو إنه سيكون مسؤولاً عن “إجراء اتصالات مع جميع الأحزاب التي تشكل المشهد السياسي الحالي”. ودعا القيادي إلى المشاركة ومساعدة الأحزاب لدعم النهضة من أجل مواجهة تحديات المرحلة والتخلي على النمط الديمقراطي التقليدي في تسيير شؤون الحكم. ويضيف أن باب التفاوض مفتوح والحراك بصدد التشاور مع التيار الديمقراطي وحركة الشعب وحزب تحيا تونس من أجل إيجاد حلول مشتركة ترضي الجميع.

بالنسبة له، هناك شيء واحد مؤكد، وهو أنه لا يمكن للنهضة أن تحكم بمفردها، وذلك بقوله أن : “يبدو الأمر كما لو أن الناس قد أعطونا 50 دينارًا وطلبوا منا تجهيز منزل. أخبرني كيف يمكن لـ 52 نائبا من أصل 217 أن ينجح في تشكيل حكومة لوحدهم.

أما في ما يتعلق بإمكانية فشل المفاوضات واللجوء إلى إجراء انتخابات جديدة، فقد اعتبر أن هذا الإحتمال لا يخدم أحدا ويضر بمصلحة البلاد وهو ما تسعى الحركة لتفاديه.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


x

مقالات ذات صلة

هل تفضل النساء اللّحية؟ بحث جديد يكشف عن شعور المرأة تجاه شعر الوجه
هل تفضل النساء اللّحية؟  بحث جديد يكشف عن شعور المرأة تجاه شعر الوجه بقلم وئام بلخيرية نشر موقع "سيكولوجي توداي" تقريرا حول دراسة حدي...
تحقق الاستقرار في الشرق الأوسط مازال بعيد المنال
بقلم تسنيم المباركي باتت عديد بلدان الشرق الأوسط التي تعيش تحت وطأة الصراعات داخلية، على غرار اليمن وسوريا وليبيا، مرتعا للقوى الدولية كروسيا...
لقاح سرطان الثدي للقضاء على السرطان يثبت فعاليته لدى أول مريض بشري
بقلم سيدة جعفر  نشرت مجلة "سونتي بلوس" مقالا ينبئ بخبر قد يغير مستقبل الطب للأفضل, ألا و هو اكتشاف لقاح للسرطان بهدف القضاء على سرطان ال...
powered by RelatedPosts