أخبار أخبار عالمية

القوات الأمريكية تتوجه نحو العراق بعد انسحابها من سوريا

بقلم تسنيم مباركي

نشرت صحيفة “لوس أنجلوس تايمز” تقريرا تحدثت فيه عن قرار البنتاغون بإرسال جميع القوات الأمريكية، التي بصدد الإنسحاب من سوريا، إلى غرب العراق، في الوقت الذي يصر فيه الرئيس الأمريكي ترامب على إعادة الجنود إلى ديارهم. وأشارت الصحيفة إلى أن الجيش الأمريكي سيواصل عملياته للإحاطة بالخلايا المتبقية من تنظيم الدولة.

وبحسب ما ورد عن وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، فإن الحرب ضد تنظيم الدولة، والتي كان يقودها الأكراد في سوريا بدعم من الولايات المتحدة قبل أن يتخلى عنهم ترامب، ستقودها القوات الأمريكية من الآن فصاعدا من العراق المجاور .

وكان قد صرح إسبر لعدد من المراسلين أنه تحدث إلى نظيره العراقي بشأن خطة سحب حوالي ألف جندي أمريكي من سوريا إلى غرب العراق. وفي هذا الصدد، أوضح رئيس موظفي البيت الأبيض ميك مولفاني، عند ظهوره في برنامج “فوكس نيوز صنداي”، أن “إنسحاب القوات الأمريكية نحو العراق كانت أسرع طريقة لإبعاد الجنود عن الخطر”.

كان قد أعلن الرئيس ترامب الأسبوع الماضي أنه لم تعد لواشنطن أي مصلحة في الدفاع عن المقاتلين الأكراد، الذين مات الآلاف منهم في سوريا خلال الحرب على تنظيم الدولة. وفي هذا الشأن، قال ترامب “لقد حان الوقت للعودة إلى الوطن”، مدافعا عن قراره بسحب القوات الأمريكية من شمال سوريا. وواصل الحديث مشيدًا بقرار إرسال المزيد من القوات والمعدات العسكرية إلى المملكة العربية السعودية لدعمها في مواجهة إيران.

جاء أمر ترامب بانسحاب حوالي ألف جندي أمريكي من سوريا، بعد أن أوضح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مكالمة هاتفية أن قواته تتأهب لشن هجومها على سوريا لردع القوات الكردية، التي اعتبرتها تركيا إرهابية. في الأثناء، ظل ما بين 200 و 300 جندي أمريكي في القاعدة العسكرية الأمريكية، التنف.

وأشار إسبر إلى أن القوات المتجهة نحو العراق كلفت بمهمتين، موضحا: “أحداهما، المساعدة في الدفاع عن العراق. والثانية، التصدي لتنظيم الدولة. هذه هي الخطة التي سنعتمدها في الوقت الحالي إلى حين استكمال عملية الانسحاب.”

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


x

مقالات ذات صلة

التنمية البشرية: بين بيع الوهم وجشع المدربين

وبحسب ما ورد عن وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، فإن الحرب ضد تنظيم الدولة، والتي كان يقودها الأكراد في سوريا بدعم من الولايات المتحدة قبل أن يتخلى عنهم ترامب، ستقودها القوات الأمريكية من الآن فصاعدا من العراق المجاور .

هل على المسلمين عقد تحالف مع الناشطين في مجتمع الميم؟
بقلم  أحمد قسامة عقدة ندوة إسلامية في مدينة تكساس الأمريكية حول إمكانية عقد تحالف سياسي بين المجتمع الإسلامي في الغرب وبين الناشطين في ...
هل قوة الصلاة وحدها كفيلة للتصدي لوباء كفيروس كورونا؟ حتى النبي محمد فكّر بطريقة مغايرة
بقلم أحمد قسامة استشهد الكاتب الإيرلندي-الأمريكي كرايغ كونسيدين في مجلة نيوزويك الأمريكية بالتعاليم الصحية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. ...
powered by RelatedPosts