أخبار أخبار عالمية المرأة و الأسرة مجتمع

العفو الملكي للصحافية المتهمة بالإجهاض الغير قانوني بالمغرب : هل هو حل تجميلي أو تستر على قمع حرية التعبير؟

بقلم زينب بوقرة

العفو الملكي للصحافية المتهمة بالإجهاض الغير قانوني بالمغرب : هل هو حل تجميلي أو تستر على قمع حرية التعبير؟

تناولت مجلة “الغارديين” مفاجأة صدور العفو الملكي للعاهل المغربي لصالح المتهمة والناشطة المغربية هاجر الريسوني.

جاء هذا العفو بعد أن حكم عليها بالسجن لمدة سنة بتهمة الإجهاض الغير قانوني وممارسة الجنس قبل الزواج، كما حكم على خطيبها رفعت الأمين بالسجن لمدة عام، بينما حكم على الطبيب محمد جمال بلقزيز بالسجن لمدة عامين بتهمة التواطؤ.

في وقت سابق، صدر بيان لهاجر الريسوني من السجن تؤكد فيه بأنها كانت مستهدفة بسبب عملها كصحفية و تاريخ أسرتها كمعارضين، وهو ما جعل من هذه القضية رمزا لقمع حقوق المرأة وحرية التعبير منذ أوائل شهر سبتمبر. وقالت الريسوني أنه : ” من الواضح أن الغرض من توقيفي هو الإنتقام من أنشطتي الصحفية” خاصة في تغطيتها لحركة الإحتجاجات بجرادة المعروفة بإسم حراك الريف في  المنطقة الشمالية من البلاد. 

من ناحية أخرى، انتقد الكثيرون هذا العفو الصادر عن الملك المغربي محمد السادس، والذي مثل حلا تجميليا لمعالجة هذه الأزمة، خاصة وأنه قد  جاء في إطار الرأفة والرحمة الملكية وحفاظا على مستقبل الزوجين حسب نص البلاغ الملكي. وأدت قضية الريسوني في النهاية إلى كشف أساليب إستخدام السلطة للحياة الخاصة للمعارضين واستغلالها لإسكاتهم.

إستنكر النشطاء  والمراقبون عملية الإيقاف، خاصة وأن حوالي 800 عملية إجهاض تحدث كل يوم في المغرب، في حين أن القانون المغربي يجيز هذه العملية إلا عندما تكون حياة المرأة مهددة بسبب الحمل وبإذن من الزوج.

عبر نشطاء منظمة العفو الدولية عن رفضهم لتصرف السلطة بقولهم أنه  ما كان ينبغي أن تُسجن في المقام الأول كما يجب تبرئتها من جميع التهم فإستهداف هاجر والتطفل على حياتها الخاصة لمجرد قيامها بعملها كصحفية هو مؤشر لحملة القمع على حرية التعبير بالمغرب. 

المصدر :
https://www.theguardian.com/world/2019/oct/16/moroccan-journalist-hajar-raissouni-jailed-pardoned-abortion

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


x

مقالات ذات صلة

هل على المسلمين عقد تحالف مع الناشطين في مجتمع الميم؟
بقلم  أحمد قسامة عقدة ندوة إسلامية في مدينة تكساس الأمريكية حول إمكانية عقد تحالف سياسي بين المجتمع الإسلامي في الغرب وبين الناشطين في ...
هل قوة الصلاة وحدها كفيلة للتصدي لوباء كفيروس كورونا؟ حتى النبي محمد فكّر بطريقة مغايرة
بقلم أحمد قسامة استشهد الكاتب الإيرلندي-الأمريكي كرايغ كونسيدين في مجلة نيوزويك الأمريكية بالتعاليم الصحية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. ...
هل تفضل النساء اللّحية؟ بحث جديد يكشف عن شعور المرأة تجاه شعر الوجه
هل تفضل النساء اللّحية؟  بحث جديد يكشف عن شعور المرأة تجاه شعر الوجه بقلم وئام بلخيرية نشر موقع "سيكولوجي توداي" تقريرا حول دراسة حدي...
powered by RelatedPosts