المرأة و الأسرة مجتمع

17 امرأة عربية ضمن قائمة بي بي سي لأكثر النساء تأثيرا

بقلم تسنيم مباركي

نشرت بي بي سي قائمة ضمت أكثر 100 امرأة مؤثرة في العالم، من بينهن 17 امرأة عربية. ضمت هذه القائمة أسماء نساء من جميع أنحاء العالم برزن وتميزن في مجالات عملهن المختلفة.

فيما يلي سنعرض لكم قائمة بأسماء النساء العربيات اللاتي وردت أسماؤهن ضمن قائمة هذه السنة.

نجاة صليبا – لبنان

وهي أستاذة جامعية في الكيمياء ورائدة في مجال أبحاث التلوث الهوائي. بعد انتقالها برفقة عائلتها من المزرعة للعيش في المدينة أثناء الحرب الأهلية، اكتشفت نجاة مدى خطورة التلوث الهوائي الذي تعيشه المدينة. كانت إصابة عدد من أصدقائها وأقاربها بمشاكل صحية جراء التعرض لمواد سامة في البيئة المحيطة بهم بمثابة الدافع لإيجاد حلول من أجل معالجة عدد من المشاكل البيئة التي نعيشها اليوم.

أحلام خضر – السودان

تفضل أحلام خضر التعريف عن نفسها  بـلقب “أم كل الشهداء السودانيين”. بدأت رحلة أحلام في النضال بعد مقتل ابنها هزاع في مظاهرة سلمية سنة 2013. وهكذا أصبحت أحلام تشارك في اللقاءات السرية والوقفات الاحتجاجية. ومع انطلاق الاحتجاجات السودانية سنة 2018، برزت أحلام بين جموع المحتشدين تهتف وتردد الأهازيج، حيث كسبت ثقة العديد من الشباب السوداني الذي خرج للاحتجاج.

رجاء مزيان – الجزائر

حصدت أغنية الجزائرية رجاء مزيان “Allo le Système!” أكثر من 35 مليون مشاهدة على موقع يوتيوب. عرفت رجاء بانتقاد الأوضاع السائدة في البلاد كالظلم الاجتماعي والفساد في أغانيها. وبسبب إحداها، اضطرت الشابة الجزائرية لمغادرة البلد. والآن، تدعم رجاء التحركات الشعبية الجزائرية التي انطلقت هذه السنة.

رضا الطبولي – ليبيا

اشتهرت رضا الطبولي بنضالها من أجل تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة في بلادها ليبيا، كما ساهمت بتأسيس منظمة “معا نبنيها” التي تعمل على إشراك النساء في حل الصراع الناشب في ليبيا. تحمل السيدة رضا شهادة ماجستير في القانون الدولي لحقوق الإنسان ودكتوراه في الصيدلة.

 هيفاء سديري – تونس

عن عمر يناهز الـ 16 سنة، أطلقت الشابة التونسية هيفاء سديري منصة غير ربحية تعرف باسم Entr@crush. تعمل هذه المنصة على وصل رواد الأعمال الشباب بمتبرعين للمساعدة في تمويل مشاريعهم. بالإضافة إلى ذلك، تقدم المنصة دورات في الإدارة والمحاسبة على الإنترنت.

داينا آش – لبنان

أسست الشاعرة الشابة داينا آش منظمة “Heaven for artists” في 16 من عمرها. الهدف من المنظمة هو جمع الفنانيين والنشطاء من كافة الأطياف، وتعد الأخيرة الوحيدة من نوعها في لبنان. جُعلت هذه المساحة من أجل تشجيع المواهب على تبادل الأدوات والخبرات والتجارب. 

مروة الصابوني – سوريا

رفضت المهندسة المعمارية مروة الصابوني مغادرة مدينتها حمص بعد اندلاع الحرب في سوريا. في الأثناء، عملت مروة على توثيق تلك الفترة في كتاب قصت فيه تجاربها خلال الحرب من منظورها كمعمارية، وأيضاً كزوجة وأم تحاول حماية أطفالها في ظل تلك الظروف. وتدير السيدة السورية أول موقع مكرس لمتابعة أخبار الهندسة المعمارية باللغة العربية، إلى جانب ذلك تحصلت مروة على جائزة الأمير كلاوس لمساهماتها المتعددة في هذا المجال.

غادة كدودة – السودان

تساهم الدكتورة غادة كدودة في تدريب النساء في المناطق النائية حتى يتمكن من توليد الكهرباء في قراهن الفقيرة باستخدام الطاقة الشمسية. صنفتها منظمة اليونيسف كواحدة من النساء المبتكرات، حيث كانت على رأس من ساهموا في تأسيس أول مختبر للابتكار في السودان. وقد وضعت الدكتورة غادة حجر الأساس لمجتمع المعرفة السوداني، والذي يقدم فرصة التفاعل والتواصل بين الباحثين الشباب والعلماء داخل البلاد وخارجها.

منال الضويان – السعودية

تناولت الفنانة المعاصرة منال الضويان من خلال أعمالها مواضيع تتعلق بالأرشيف وتمثيل المرأة السعودية. في سنة 2018، تم إضافة اثنين من أعمالها إلى المعرض الإسلامي في المتحف البريطاني.

فريدة عثمان – مصر

سنة 2017، أصبحت فريدة عثمان أول من يحقق رقما قياسيا عالميا في السباحة في بلدها، بعد أن فازت بالميدالية البرونزية في سباق الخمسين متر في بطولة العالم للألعاب المائية. وهذا العام، تحصلت فريدة على الميدالية ذاتها للمرة الثانية. اليوم، باتت السباحة المصرية مصدر إلهام لكثير من الشابات.

نور شاكر – سوريا

بعد نجاح مهندسة الحاسوب نور شاكر في مجالها الأكاديمي في الذكاء الصناعي، قررت تكريس خبراتها في مجال الابتكار بعد إصابة والدتها بسرطان الرئة. ساهمت نور في إيجاد تقنيات رائدة تعتمد الذكاء الصناعي للتسريع في عملية تصنيع الأدوية جديدة. وقد حظي عملها بإهتمام العديد من شركات الأدوية العالمية.

سماح سبيع – اليمن

منذ اندلاع الحرب في اليمن سنة 2015، والمحامية اليمنية سماح سبيع تعمل بلا كلل على تقديم الإستشارة والدعم القانوني لأهالي المعتقلين وضحايا التعذيب رغم الظروف الصعبة. هذه السنة، نجحت سماح مع فريقها في لم شمل بعض هذه العائلات. إلى اليوم، تواصل المحامية اليمنية بالمناداة والمطالبة بإطلاق سراح الأطفال المحتجزين، وبعدم حرمانهم من حقهم في التعليم.

العنود الشارخ – الكويت

تعمل الدكتورة العنود الشارخ مع عديد المنظمات لإرساء مفهوم المساواة بين الجنسين في منطقة الشرق الأوسط، حيث كانت إحدى مؤسسات حملة إلغاء قانون ما يسمى بـ “جرائم الشرف” في الكويت. كما أنها أول كويتية تنال وسام الاستحقاق الوطني الفرنسي لدفاعها عن حقوق المرأة.

آية بدير – لبنان

أسست آية بدير شركة “LittleBits”، والتي تستهدف من خلال منتجاتها الأطفال وتحديدا الفتيات في عمر العاشرة، حيث تمكنهم من البناء والاختراع. هذه السنة، أطلقت آية مبادرة بقيمة 4 ملايين دولار ممولة من قبل شركة ديزني هدفها سد الفجوة بين الجنسين في مجال العلوم والتكنولوجيا وذلك من خلال تقديم مجموعات مجانية من قطع ليتل بيتس لحوالي 15 ألف فتاة في عمر العاشرة في كاليفورنيا.

رنا القليوبي – مصر

طورت رنا القليوبي، رائدة الأعمال المختصة في مجال الذكاء العاطفي الصناعي، برنامجا للتعرف على المشاعر من خلال تحليل تعابير الوجه بواسطة آلة تصوير. وكانت قد وظفت هذه التكنولوجيا داخل العربات للتفطن ما إذا كان السائق قد غفا اثناء القيادة. ونادت رنا بالمساواة بين الجنسين في مجال التكنولوجيا والذكاء الصناعي. وتجدر الإشارة إلى أن رنا تحصلت على الدكتوراه من جامعة كامبريدج وشهادة أخرى من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

أيساتا لام – موريتانيا

أنشأت أيساتا لام غرفة التجارة للشباب في موريتانيا لتقديم الدعم والمساعدة لرائدات الأعمال الشابات اللاتي يجدن صعوبة في الحصول على تمويل لشركاتهن الناشئة. وكان قد عينها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون كعضوة في المجلس الاستشاري للمساواة بين الجنسين في مجموعة الدول الصناعية السبع.

جواهر روبل – صومالية بريطانية

تعد جواهر روبل أول امراة مسلمة ذات بشرة سمراء وترتدي الحجاب تتولى تحكيم مباراة في المملكة المتحدة. اكتشفت جواهر شغفها بعدد من الرياضات بعد انتقالها للعيش في بريطانيا في عمر العاشرة. واليوم، تستكمل جواهر دراستها في مجال الإدارة والأعمال  وتدريب كرة القدم في آن واحد.


اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


x

مقالات ذات صلة

التنمية البشرية: بين بيع الوهم وجشع المدربين

بقلم تسنيم مباركي نشرت بي بي سي قائمة ضمت أكثر 100 امرأة مؤثرة في العالم، من بينهن 17 امرأة عربية. ضمت هذه القائمة أسماء نساء من جميع أنحاء العالم برزن وتميزن في مجالات عملهن المختلفة. فيما يلي سنعرض لكم قائمة…

هل على المسلمين عقد تحالف مع الناشطين في مجتمع الميم؟
بقلم  أحمد قسامة عقدة ندوة إسلامية في مدينة تكساس الأمريكية حول إمكانية عقد تحالف سياسي بين المجتمع الإسلامي في الغرب وبين الناشطين في ...
هل قوة الصلاة وحدها كفيلة للتصدي لوباء كفيروس كورونا؟ حتى النبي محمد فكّر بطريقة مغايرة
بقلم أحمد قسامة استشهد الكاتب الإيرلندي-الأمريكي كرايغ كونسيدين في مجلة نيوزويك الأمريكية بالتعاليم الصحية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. ...
powered by RelatedPosts