. عناوين متفرقات

تعلم الإجابة على الأسئلة المربكة خلال مقابلات العمل


بقلم تسنيم المباركي

إليك ما يأمل أرباب العمل في معرفته من خلال هذه الأسئلة البسيطة، وكيف يمكنك الاستعداد للإجابة عليها بثقة.

أسئلة شائعة على غرار”أخبرني عن نفسك” قد لا تربكك بقدر سؤال غريب مثل “كيف تصنع شطيرة؟” مثلا. ورغم ذلك، قد تؤثر تلك على ردودك بشكل سلبي إن لم تكن على أتم الإستعداد لها. لذلك، حذاري من الاستهانة بهذه الأسئلة التي في ظاهرها بسيطة ولكنها ذات أبعاد عميقة. يعتمد المشغّلون المتمرسون أسئلة لدفعك إلى الإفصاح عن بعض التفاصيل التي لم تكن تنوي البوح بها أثناء المقابلة. 

حدثني عن نفسك

المقصود: ما الذي يجعلك الشخص المناسب لهذه الوظيفة؟

بالرغم من أن هذا السؤال الذي عادة ما يتكرر خلال المقابلات يبدو بسيطًا، إلا أنه لا يزال يسبب الإرباك والتوتر للعديد من الباحثين عن الوظائف. لا يمكنني إحصاء عدد المرات التي شاهدت فيها مرشحًا يخرج تماما عن الموضوع ويشاركنا تفاصيل شخصية ليس لها علاقة بالوظيفة. عموما، عندما يطرح أرباب العمل هذا السؤال، فهم ليسوا مهتمين بسماع قصة حياتك، بل في الحقيقة هم يريدون منك ذكر التفاصيل المتعلقة بمسيرتك المهنية. لذلك، وبالرجوع إلى ما اطلعت عليه من متطلبات الوظيفة، أوضح بإيجاز كيف يمكنك تكريس خبراتك السابقة في هذه الوظيفة بالتحديد.

 ما الذي تعرفه عن شركتنا؟

المقصود: هل تأخذ هذه المقابلة على محمل الجد؟

 لا يطرح المشغلون هذا السؤال بالتحديد اعتباطا، بل بهدف معرفة مدى اهتمامك بالوظيفة وجديتك. ففي نهاية الأمر، لما عليهم أن يختاروك دون غيرك إن لم تبد أي إهتمام بالوظيفة؟

 لا يمكنك النجاح في الإجابة عن هذا السؤال إلا من خلال الإعداد له. فإن خصصت وقتا للبحث عن الشركة التي تقدمت بطلب الحصول على الوظيفة فيها، فلن تواجه أي مشكلة في الرد على هذا السؤال. أنصحك بإلقاءِ نظرة على الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة ومتابعة حسابات وسائل التواصل الاجتماعي العائدة إليها، بالإضافة إلى تفعيل جرس التنبيه على الصفحة الخاصة بالشركة على “غوغل نيوز” حتى تتمكن من متابعة المستجدات وفهم عمل الشركة بشكل أفضل، والمواصفات التي تبحث عنها في موظفيها.

أخبرني عن تجربة مررت بها…

المقصود: اثبت لنا ذلك. أعطني مثالا عن ذلك.

 يعتمد العديد من أرباب العمل على طرح هذا النوع من الأسئلة لتقييم كفاءة المرشح. وفي هذا الشأن، كشفت دراسة حديثة لموقع توب رزيمي” أن هذا يعتبر العامل الوحيد الأكثر أهمية  بالنسبة لأرباب العمل عند تقييم المتقدمين بطلبات التوظيف. عموما، تدفع هذه الأسئلة المفتوحة المرشح إلى ذكر تجربة يوضح من خلالها كيف تعامل مع موقف سابق يحتمل حدوثه مرة أخرى في هذه الوظيفة.

 عندما يعترضك هذا السؤال خلال المقابلة، احرص على وصف موقف أو مهمة تمكنت من معالجتها واشرح الإجراءات والخطوات التي قمت باتباعها لحل المشكلة المطروحة أو تخطي أحد العوائق التي اعترضتك، من ثم قم بتلخيص النتائج النهائية. وتجدر الإشارة إلى أنه وعلى الرغم من أنك قد لا تستطيع التنبؤ بجميع الأسئلة التي قد تعترضك، إلا أن المسؤول عن إجراء المقابلة سوف يقدم لك بعض المؤشرات. 

 لماذا تبحث عن وظيفة جديدة؟

المقصود: هل هناك أي مؤشرات خطر علينا معرفتها؟

 قد يكون من الصعب عليك الإجابة على هذا السؤال بالشكل الصحيح في حال كنت تواجه مشاكل في وظيفتك الحالية، أو إن كنت قد تركت وظيفتك، أو تم فصلك أو الإستغناء عن خدماتك مؤخرًا. من خلال هذا السؤال، يسعى أرباب العمل الغوص والإطلاع على تفاصيل آخر وظيفة لك وأسباب مغادرتك بهدف فهم ما يحفزك وتعرية أي مؤشرات تستدعي القلق حولك. على سبيل المثال، إذا بدأت بالشكوى من فظاعة مديرك السابق، فقد يتساءل المسؤول عن إجراء المقابلة عما إذا كنت أنت المشكلة، وليس مديرك.

ليس عليك الكذب بشأن وضعيتك، ولكن حاول عدم الغوص في التفاصيل أيضًا. وبدلاً من التركيز على أسباب تركك لوظيفتك السابقة، وجه تركيزك إلى شرح ما تعلمته من تلك الوظيفة، على سبيل المثال؛ مهاراتك، نوع الوظيفة وبيئة العمل التي تساعدك على التنمية قدراتك، وما إلى ذلك. 

هل لديك أي أسئلة تود طرحها علي؟

المقصود: ما مدى اهتمامك بفرصة العمل هذه؟

 قد تكون الإجابة ب”لا” هي الاسوء من بين جميع الإجابات الممكنة. في الواقع، عدم القدرة على طرح ولو سؤال واحد مدروس على المشغّل ينعكس سلبا عليك مباشرة.

انتبه حتى لا تقع في هذا الفخ. ومن المستحسن إعداد قائمة تحتوي على أسئلة شاملة يمكن توجيهها إلى أي كان من المشغلين بغض النظر عن الوظيفة. على سبيل المثال، لا مانع من الإستفسار والسؤال عن المناخ العام للشركة أو عن الصفات التي يبحثون عنها في موظفيهم. 

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


x

مقالات ذات صلة

التنمية البشرية: بين بيع الوهم وجشع المدربين

بقلم تسنيم المباركي إليك ما يأمل أرباب العمل في معرفته من خلال هذه الأسئلة البسيطة، وكيف يمكنك الاستعداد للإجابة عليها بثقة. أسئلة شائعة على غرار”أخبرني عن نفسك” قد لا تربكك بقدر سؤال غريب مثل “كيف تصنع شطيرة؟” مثلا. ورغم ذلك،…

هل على المسلمين عقد تحالف مع الناشطين في مجتمع الميم؟
بقلم  أحمد قسامة عقدة ندوة إسلامية في مدينة تكساس الأمريكية حول إمكانية عقد تحالف سياسي بين المجتمع الإسلامي في الغرب وبين الناشطين في ...
هل قوة الصلاة وحدها كفيلة للتصدي لوباء كفيروس كورونا؟ حتى النبي محمد فكّر بطريقة مغايرة
بقلم أحمد قسامة استشهد الكاتب الإيرلندي-الأمريكي كرايغ كونسيدين في مجلة نيوزويك الأمريكية بالتعاليم الصحية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. ...
powered by RelatedPosts